جميع المباريات

إعلان

فينسينت كومباني.. "تلميذ جوارديولا" الذي قاد بيرنلي لعودة تاريخية للبريميرليج

كومباني

كومباني وجوارديولا

خطاب تحفيزي استمر لمدة 12 دقيقة، قدمه البلجيكي فينسينت كومباني لاعب مانشستر سيتي السابق، عند تعيينه مدرباً لفريق بيرنلي الإنجليزي الذي عانى لاعبوه من الهبوط من الدوري الإنجليزي الممتاز إلى دوري الدرجة الأولى "تشامبيونشيب"، أخبر خلاله لاعبيه أنه فائزين، مذهلين ويشبهون المحاربين.

وأتى هذا الخطاب الذي أدلى به كومباني في الصيف الماضي، بثماره في يوم 7 أبريل الجاري، عندما حسم نادي بيرنلي صعوده إلى الدوري الإنجليزي الممتاز في الموسم المقبل 2023-2024.

وأعرب كومباني عن انبهاره بمرافق بيرنلي منذ وصوله قائلاً في تصريحات نشرتها صحيفة "ميرور" البريطانية:"هذا النادي أفضل 10 مرات من الحالة التي كان عليها مانشستر سيتي عندما انضممت لهم".

Image

وقاد فينسينت كومباني بيرنلي للعودة سريعا للدوري الإنجليزي حيث يتصدر الفريق ترتيب المسابقة منذ أكتوبر الماضي، وقبل 7 جولات على النهاية في دوري الدرجة الأولى "تشامبيونشيب".

وجاء حسم الصعود بعدما انتصر بيرنلي خارج أرضه على ميدلسبره بنتيجة (2-1) في الجولة 40 من "تشامبيونشيب".

All of the players celebrating with the words 'WE ARE PREMIER LEAGUE'.

رحلة الصعود

حوّل قائد مانشستر سيتي السابق، فريق بيرنلي إلى الجانب الأكثر سيطرة في الدرجة الأولى، وجاء ذلك منذ اللحظة الأولى التي هبط فيها النادي من الدوري الإنجليزي الممتاز إلى دوري الدرجة الأولى، وكان وقتها يعاني الفريق من اضطراره إلى سداد "نسبة كبيرة" من قرض قيمته 65 مليون جنيه إسترليني من شركة التمويل الأمريكية MSD Holdings.

وساعدت مبيعات العديد من كبار اللاعبين في تحقيق ذلك، حيث انتقل حارس مرمى إنجلترا نيك بوب إلى نيوكاسل، وانضم المدافع ناثان كولينز إلى وولفرهامبتون والجناح دوايت مكنيل تم بيعه إلى إيفرتون، كما غادر المدافعين بن مي وجيمس تاركوفسكي الذين لعبوا لفترة طويلة في انتقالات مجانية لينضموا إلى برينتفورد وإيفرتون على التوالي.

وبدأ كومباني في تكوين فريقه الجديد بعد رحيل النجوم، حيث بدأ باستقدام لاعبين من الدوري البلجيكي الذي كان يدرب خلاله فريق أندرلخت، حيث ضم لاعب الوسط جوش كولين من أندرلخت والجناح أنس زاروري من شارلروا.

واعتمد بيرنلي على فكرة الاستعارة أيضاً، ليجلب ناثان تيلا من ساوثامبتون وظهير تشيلسي إيان ماتسن، بينما استخدم كومباني اتصالاته مع مانشستر سيتي لضم حارس المرمى آري موريك والمدافع تايلور هاروود-بيليس.

Image

وعلى الرغم من بداية الفريق السيئة في "تشامبيونشيب" بعد فوزه على هدرسفيلد في المباراة الافتتاحية للموسم ثم التعادل في ثلاث مباريات وخسر واحدة من مبارياته الأربع التالية، إلا أن فريق كومباني أصبح أقوى وخسر حتى الآن مرة أخرى في الدوري طوال الموسم.

العمل الذي قام به كومباني أصبح واضحاً من الأرقام التي حققها بيرنلي حتى الآن في دوري الدرجة الأولى "تشامبيونشيب"، حيث يعتبر الفريق أقوى خط هجوم برصيد 76 هدفاً، كما أنه أقوى خط دفاع، حيث استقبل الفريق 30 هدفاً فقط في 39 مباراة، ويمتلك فريق القائد كومباني 19 لاعباً مختلفاً سجلوا في البطولة هذا الموسم، ويعتبر ناثان تيلا هو هداف الفريق بـ17 هدفاً.

وعلى الرغم من كون كومباني مدافعاً سابقاً، إلا أنه يحب أن يسجل فريقه الكثير من الأهداف: "شغفي هو تسجيل الأهداف، أعلم أنني مدافع أو اعتدت أن أكون كذلك، لكنني أريد أن ينظر فريقي في كل فرصة لتسجيل الأهداف".

وتحت قيادة كومباني، أصبح بيرنلي أول فريق يتأهل إلى الدوري الإنجليزي الممتاز منذ 2004 قبل 7 جولات على النهاية.

وإذ حقق بيرنلي 13 نقطة سيكون أول فريق منذ ليستر سيتي في موسم (2013-14) يحقق 100 نقطة أو أكثر في "تشامبيونشيب".

الأداء الرائع والجماعية التي ظهرت على لاعبي بيرنلي، تعود في الأساس إلى الأساسيات التي يعتمد عليها المدرب البلجيكي في مسيرته منذ أن كان لاعباً في صفوف مانشستر سيتي الإنجليزي.

ويقول قائد مانشستر سيتي السابق: "لم أكن جيدًا أبدًا مثل اللاعبين الذين لعبت معهم، كانت أكبر قوتي هي ما فعلته وراء الكواليس، وجعلت كل شاب أفضل".

وأضاف: "الشيء الأساسي هو رفع كل من حولك، طوال الوقت، 50% من الوقت لم أكن ألعب فيه، لكنني كنت في صالة الألعاب الرياضية عندما كان هناك زميل في الفريق يشعر بالإحباط أو يفكر في أشياء مثل أن المدرب لا يحبه، كنت أقوم بطمأنته".

ولم يكن يتوقع آلان بايس رئيس نادي بيرنلي أن يعود الفريق سريعاً إلى الدوري الإنجليزي الممتاز بفضل كومباني "تلميذ جوارديولا": "كانت هذه مفاجأة كاملة، لم تكن هذه خطتنا، تحدثنا أنا وكومباني عن ذلك في الصيف، لقد منحنا أنفسنا خطتنا لمدة عامين أو ثلاثة أعوام، أعتقد أن ما رأيته هو أن الكثير من السحر يتجمع معًا".

Image

وأتم: "هذا الفريق جيد جدًا، تسمع فينسنت يقول ذلك كل أسبوع، إنهم يفاجئون كل واحد منا كل يوم، إنهم استثنائيون".

وبعد ضمان العودة إلى "بريميرليج" مرة أخرى، يسعى كومباني لجعل بيرنلي أول فريق لا يُهزم على أرضه في موسم واحد في "تشامبيونشيب"، منذ نيوكاسل يونايتد في موسم (2009-2010).

كما يود الفريق في التتويج بلقب دوري الدرجة الأولى "تشامبيونشيب"، حيث يحتاج بيرنلي لـ11 نقطة في المباريات المتبقية لحسم اللقب رسمياً.

Image

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

مباشر
موناكو

موناكو

1 1
برشلونة

برشلونة

29

انذار لصالح الياس بن صغير

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg