جميع المباريات

إعلان

لاعب سابق توقع اختفائها خلال 15 عاما.. هل أصبحت ضربات الرأس "مصدر رعب" في كرة القدم؟

ضربات الرأس

ضربات الرأس

قال ريان ماسون لاعب فريق توتنهام هوتسبر السابق إن ضربات الرأس قد لا تكون موجودة في عالم كرة القدم، في غضون 10 إلى 15 عامًا، بسبب المخاطر التي تسببها للاعبين.

واضطر ماسون الذي لعب شارك بقميص المنتخب الإنجليزي في مباراة دولية وحيدة لاعتزال كرة القدم في عمر 26 عامًا فقط، بعد إصابته بكسر في الجمجمة، عندما كان لاعبًا بصفوف هال سيتي عام 2017.

وأضاف ماسون في تصريحات لشبكة "بي بي سي" أنه كان محظوظًا للغاية بالبقاء على قيد الحياة، بعد اصطدام عنيف مع جاري كاهيل مدافع تشيلسي السابق، لم ينجح بعده في ممارسة كرة القدم مجددًا.

وواصل لاعب خط الوسط السابق متحدثًا عن مخاطر الإصابات في الرأس: "لست متأكدًا من أن لاعبي كرة القدم يدركون جيدًا المخاطر المحتملة، هذا الأمر يتوقف على دراستهم ووعيهم ومستويات تعليمهم" وأضاف: "لن أتفاجأ إذا لم يكن الأمر موجودًا في اللعبة في غضون 10 إلى 15 عامًا."

وكانت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز "بريميرليج" وافقت رسميًا على السماح بتغييرين إضافيين لكل فريق خلال المباريات، في حالات إصابة اللاعبين بارتجاج في المخ، بعد إقرار الاتحاد الدولي لكرة القدم الأمر ذاته.

وبدوره أصدر الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم قرارًا في شهر فبراير الماضي بمنع الأطفال دون الاثني عشر عامًا من ضرب الكرة بالرأس خلال تدريبات كرة القدم، وذلك بسبب دراسات أكدت أنها تساهم في التلف الدماغي.

وأظهرت العديد من الدراسات أن لاعبي كرة القدم أكثر عرضة للإصابة بالخرف والأمراض العقلية، بسبب كثرة ضرب الكرة بالرأس، وطالب العديد من اللاعبين السابقين الحكومة البريطانية بمراجعة الصلة المحتملة بين إصابات الرأس في ملاعب كرة القدم وأمراض الخرف.

كما أعربت عائلة النجم الإنجليزي الراحل نوبي ستايلز، المتوج بكأس العالم 1966، والذي رحل متأثرًا بمرض الخرف في شهر أكتوبر الماضي، عن اعتقادها بأنه تعرض لتلف دماغي متأثرًا بضربات الرأس خلال مشواره الكروي.

البلجيكي يان فيرتونخين مدافع فريق توتنهام هوتسبر السابق ولاعب فريق بنفيكا البرتغالي الحالي قال في وقت سابق إنه شعر بآثار ارتجاج في المخ لمدة تسعة أشهر، بعد أن حاول اللعب خلال مباراة في دوري أبطال أوروبا قبل موسمين، وقال ماسون أيضًا في تصريحاته لـ "بي بي سي" إنه وجد قصة فيرتونخين صادمة للغاية.

وصُدم محبو الكرة الإنجليزية بالإصابة القاسية التي تعرض لها المكسيكي راؤول خيمينيز، حيث فقد الوعي لبضع دقائق في أرض الملعب، بعد اصطدام عنيف مع البرازيلي ديفيد لويز مدافع أرسنال، قبل إجرائه عملية جراحية بسبب كسر في الجمجمة، سيغيب على إثرها لفترة طويلة عن الملاعب.

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات

التعليقات