جميع المباريات

إعلان

تقرير.. ماذا قدم فان دي بيك ليصبح "حلم" مانشستر يونايتد وبرشلونة؟

فان دي بيك

فان دي بيك

في واحدة من أبرز مواجهات فريق أياكس أمستردام الهولندي الودية، استعدادًا للموسم الجديد، والتي خاضها أمس السبت أمام نظيره أينتراخت فرانكفورت الألماني، غاب نجم الفرنيق دوني فان دي بيك عن القائمة، وهو الغياب الذي كانت له دلالات واضحة.

إريك تن هاج المدير الفني لفريق العاصمة الهولندية لم ينكر أسباب غياب أحد أبرز نجومه، وقال بوضوح في تصريحات لصحيفة "تيليجراف" الهولندية الشهيرة إن غياب فان دي بيك جاء بسبب عدم وضوح موقفه، والذي سيشهد تطورات خلال الساعات المقبلة.

فان دي بيك البالغ من العمر 23 عامًا أصبح أحد أبرز الأسماء في سوق انتقالات اللاعبين الصيفية الحالية، حيث ترغب العديد من الأندية الكبرى في التعاقد معه، وعلى رأسها ريال مدريد وبرشلونة الإسبانيين، بالإضافة إلى مانشستر يونايتد الإنجليزي، الذي أصبح الأقرب للفوز بخدماته في الساعات الأخيرة.

انتقال نجم خط الوسط الهولندي لصفوف فريق ريال مدريد الإسباني كان شبه محسوم، لكن أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد غيرت الكثير في الكرة الأوروبية، حيث قرر النادي الملكي عدم الدخول بقوة في سوق الانتقالات الحالية.

رونالدو كومان، المدير الفني الجديد لفريق برشلونة الإسباني، أحد أكثر الأشخاص الذين يدركون جيدًا قيمة فان دي بيك، حيث منحه أدوارًا محورية، عندما كان مدربًا للمنتخب الهولندي، جعلت لاعب أياكس يمثل القطعة الأبرز في تشكيل المنتخب البرتقالي، لكن تقارير أوروبية عديدة أكدت في الساعات الماضية، أن نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي سيحرم كومان من واحدة من أبرز صفقاته المرغوبة.

وذكرت صحيفة "سبورت" الكتالونية أن مشروع مانشستر يونايتد كان مقنعًا بشكل أكبر للنجم الهولندي، وأضافت أنه ودع زملاءه بالفعل، وسيكون في مدينة مانشستر خلال الأيام المقبلة، لإجراء الكشف الطبي، وتوقيع عقود انضمامه للنادي الإنجليزي.

يعد فان دي بيك أحد الأسماء التي انغمست في فلسفة أياكس، حيث لعب بأكاديميته منذ أن كان عمره 11 عامًا، بينما ارتدى قميص الفريق الأول عام 2015، وأصبح منذ ذلك الحين أحد أبرز نجوم جيل شاب، ضم إلى جواره أسماءً مثل ماتياس دي ليخت مدافع يوفنتوس الحالي، وفرينكي دي يونج لاعب خط وسط برشلونة.

واحدة من أبرز مميزات فان دي بيك تتمثل في قدرته المبهرة على اللعب في جميع أدوار خط الوسط بنفس الكفاءة، حيث لعب 141 مباراة خلال مسيرته في مركز لاعب خط الوسط الصريح، بينما لعب 81 مباراة كصانع لعب، وشارك في 26 مباراة كلاعب خط وسط مدافع، بينما لعب كلاعب خط وسط أيسر في مباراة وحيدة.

بقدرات هجومية فائقة، سجل فان دي بيك 66 هدفًا خلال مسيرته الكروية على جميع المستويات، كما صنع 55 هدفًا، لكن ما يثير الإعجاب هو تميز النجم الهولندي الشاب أيضًا على الصعيد الدفاعي، مما يجعله لاعب خط وسط "متكامل" قادر على الانسجام في مختلف خطط اللعب.

الأرقام الدفاعية لفان دي بيك في الدوري الهولندي الممتاز خلال الموسم الماضي أظهرت معدلات رائعة، أبرزها متوسط تدخلات ناجحة بلغ 2/مباراة، بينما قطع الكرة بمعدل 0.7/مباراة، ولم يتجاوز معدل المرات التي تمت مراوغته خلالها 0.6/مباراة.

* الخريطة الحرارية لتحركات فان دي بيك بالدوري الهولندي تظهر تواجده في معظم أرجاء الملعب

انتقال فان دي بيك لن يجد ممانعة كبيرة من قبل إدارة ناديه، التي تعد صناعة المواهب جزءًا من مشروعها، وهو ما أكده إدوين فان دير سار المدير التنفيذي للنادي في تصريحات سابقة، عندما قال إن النادي لن يقف أمام انتقال اللاعب، لكنه اشترط أن يكون المقابل المادي مرضيًا للنادي.

عندما كان كومان مدربًا للمنتخب الهولندي، اعتمد على فان دي بيك في بداية هجماته، حيث كان لاعب خط الوسط في طريقة (4-3-3) ينزل إلى عمق الملعب، ويقوم بتوزيع الكرات مستفيدًا من كفاءته في تمرير الكرة، والتي أظهرتها إحصائياته في الدوري الهولندي بالموسم الأخير، حيث مرر الكرة بشكل صحيح بنسبة 91% في منتصف ملعب فريقه، بينما بلغ متوسط تمريراته الصحيحة في النصف الهجومي 77% خلال منافسات المسابقة المحلية.

ذلك الدور قد يمثل أملًا في ثنائي "حلم" لجماهير مانشستر يونايتد، إلى جانب البرتغالي برونو فيرنانديش، الذي قدم دور صانع اللعب بشكل مبهر، منذ انضمامه إلى الفريق في شهر يناير الماضي.

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg