جميع المباريات

إعلان

"الثأر استوجب التغيير".. اللعبة التي أحكمت قبضة كولر أمام الزمالك (تحليل)

الأهلي والزمالك

مباراة الأهلي والزمالك في السوبر المحلي

لعب السويسري مارسيل كولر، المدير الفني لفريق الأهلي، ورقة رابحة في وسط الملعب، جعلته يكسب الرهان أمام فريق الزمالك، في نهائي كأس السوبر المصري.

الأهلي فاز على الزمالك بركلات الترجيح (7-6)، بعدما انتهت المباراة في وقتها الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي دون أهداف.

وثأر الأهلي من خسارة لقب كأس السوبر الإفريقي لصالح الزمالك، 27 سبتمبر الماضي، وكان وسط الملعب هو كلمة السر الفاصلة في المباراتين.

قبضة كولر في الوسط

أخيرًا، استجاب كولر للتغيير المطلوب في وسط الملعب الذي كان يلعب بأدوار دفاعية واضحة معتمدًا على ثنائية "مروان عطية وأكرم توفيق"، والتي خاض بها مواجهة كأس السوبر الإفريقي أمام الزمالك.

عادة عندما يجد خصمك أنك تواجهه بوسط ملعب دفاعي بتحفظات كبيرة، يجعله يتجرأ عليك وهو ما حدث في السوبر الإفريقي، الذي جعل جوزيه جوميز يتفوق ويخطف الانتصار في اللقاء، بعد نجاحه في العودة عبر هدف التعادل.

بينما وسط ملعب كولر الذي لعب نهائي السوبر المصري، دخل بـ مروان عطية صاحب الأدوار الدفاعية الواضحة، مع أحمد نبيل كوكا "حلقة الوصل" الذي يتحرك في كل مكان ويقدم أدوار دفاعية وهجومية بجوار إمام عاشور "الحر" إلى حد كبير خاصة في الثلث الهجومي.

تغير أفكار كولر تزامنت مع تحفظ جوميز الذي بدأ بثنائية زياد كمال ومحمد شحاتة في الثلث الأول من نهائي السوبر، مما جعل وسط ملعب الأهلي يفرض سيطرته شكلًا وموضوعًا، ويجعلها وكأنها مباراة من طرف واحد، ولولا سوء الحظ لأحرز لاعبي الأحمر 3 أو 4 أهداف من فرص سانحة.

مروان عطية، رجل المباراة في وسط ملعب الأهلي، الذي حمل الدفاع على كتفيه وتكفل بمحاولات الاختراق من مناطقه، خريطته الحرارية تكشف كيف فرض سيطرته بإحكام على حدود دائرة المنتصف الدفاعية.

بينما بالنظر إلى خريطة كوكا، فهو اللاعب الذي يتحرك بخفة في كل مكان بالقرب من دائرة المنتصف لاستلام الكرة وبدء الهجمة من الخلف، ومعه إمام عاشور الذي تحرك بحرية في العمق وأطراف الملعب، الثنائي قاما بالتبادل في المناطق الأمامية مع العودة لمساندة مروان عطية.

إليكم صور تُظهر تحركات الثلاثي وفقًا لموقع "سوفا سكور"..

النظرية الأساسية في هذا الجانب، أن اللعب بطابع هجومي مع التماسك الدفاعي هو الذي يحدد قدرتك على المنافسة في هذه المباراة ضد خصمك، وهو ما جعل المعادلة تختلف بين السوبر الإفريقي والمحلي، فالأول خسره للتراجع الدفاعي المبالغ فيه، والثاني فاز به ربما بركلات الترجيح، لكنه كان الطرف الأفضل طوال المباراة وبفوارق كبير عن الزمالك، الذي لعب بشكل دفاعي فقط.

ويستعد كولر لخوض مباراة مرتقبة مع الأهلي ضد العين الإماراتي، على كأس المحيط الهادئ-آسيا-إفريقيا، ضمن منافسات بطولة كأس فيفا إنتركونتيننتال، في تمام التاسعة مساء يوم الثلاثاء المقبل على ستاد القاهرة الدولي.

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg