جميع المباريات

إعلان

"إمام" أكثر من مجرد تغيير مركز.. كيف أهدى كولر وسط الملعب إلى سيراميكا؟ (تحليل)

إمام عاشور

إمام عاشور من مباراة الأهلي وسيراميكا كليوباترا الماضية

يستعد فريق الأهلي لمواجهة غريمه التقليدي نادي الزمالك، في إطار نهائي كأس السوبر المصري للأبطال، لتحديد بطل النسخة 22 من المسابقة.

مباراة الأهلي والزمالك، تقام في تمام الثامنة مساء يوم الخميس المقبل على ملعب محمد بن زايد، والتي تجمع بين القطبين في النهائي للمرة التاسعة تاريخيًا.

وكان الأهلي فاز على سيراميكا كليوباترا بنتيجة (2-1) بفضل هدفي طاهر محمد طاهر، ليفلت من اختبار صعب للغاية، كاد يعكر الصفو ويغير وجهة المارد الأحمر إلى مواجهة الثالث والرابع.

7 جوانب عكست تفوق سيراميكا على الأهلي (أرقام).. طالع التفاصيل من هنا

مفاجآت كولر

السويسري مارسيل كولر، المدير الفني لفريق الأهلي، أجرى عدة تغييرات على تشكيل الفريق لمواجهة سيراميكا كليوباترا، حملت طابع المفاجآت، بمشاركة مصطفى شوبير بدلًا من محمد الشناوي في حراسة المرمى، كريم نيدفيد بدلًا من مروان عطية في الوسط، طاهر محمد طاهر مهاجمًا بدلًا من وسام أبو علي، بالإضافة لإشراك إمام عاشور بمركز الجناح بدلًا من وسط الملعب.

مشاركة شوبير كانت مفاجئة لفكرة جاهزية محمد الشناوي فقط، خاصة وأنه عاد من مهمته مع المنتخب الوطني وقد لعب مباراتي موريتانيا بالتصفيات المؤهلة لأمم إفريقيا كاملة، بينما الثلاثة تغييرات الأخرى أثارت جدلًا وكان لها تأثيرًا كبيرًا داخل الملعب.

إشراك كريم نيدفيد البعيد عن المشاركة منذ فترة في الوسط كان عليها علامات استفهام، إلا أنه حاول قدر الإمكان تأدية أدواره في الملعب، لكنه لم يفز سوى بالتحام أرضي (1) فقط من أصل (7)، بالإضافة لخسارة حيازة الكرة (7) مرات.

طاهر محمد طاهر الذي حالفه التوفيق بمشاركته مهاجمًا، وتمكن من تسجيل هدفي انتصار المارد الأحمر، وخلال مجريات المباراة خسر حيازة الكرة 8 مرات، ولم يسدد على المرمى في مناسبة الهدفين فقط.

بينما تغيير مركز إمام عاشور، الذي يعتبر رأس ماله الاختراق من العمق، قيده وجعله حلوله الفنية شبه معدومة، فهو لم يقدم أي تمريرة حاسمة لزملائه، ولم يقم بأي مراوغة ناجحة، وله تسديدتين فقط طوال اللقاء "واحدة على المرمى اصطدمت بالعارضة والأخرى خارجها".

إمام عاشور حاول في بداية المباراة المباغتة والتحرك من الجانب الأيسر، لكن بمرور الوقت نجح أيمن الرمادي المدير الفني لفريق سيراميكا بتضييق الخناق عليه، وغلق الجبهة اليسرى بإحكام، فأصبح إمام وكأنه مقيد لا يستطع التحكم في الكرة، وأدى ذلك لخسارته للكرة 19 مرة، كأكثر لاعب في المباراة.

"الخريطة الحرارية عبر موقع سوفا سكور" تكشف تحركات إمام عاشور خلال المباراة، وتظهر إلى مدى تم تقييده على الطرف دون السماح له بالاقتراب إلى المرمى أو الدخول للعمق، مما انعكس بالسلب على الأهلي بشكل كبير، بعد تقييد أحد أهم مفاتيح لعبه.

إشراك إمام عاشور على الطرف وتواجد أفشة بمفرده في الوسط الهجومي، جعل وسط ملعب الأهلي "مستباح" دفاعيًا وهجوميًا، لأن الكثافة العددية للاعبي سيراميكا مع التفوق لعناصره في افتكاك الكرة، كان يجعل صنع المحاولات المضادة على الأحمر خطيرة للغاية.

طريقة اللعب

فور إعلان تشكيل الأهلي، ظن البعض أن كولر سيقوم بتغيير طريقة اللعب، خاصة بتواجد إمام عاشور وأفشة مع ثنائي دفاعي "أكرم ونيدفيد"، لكن السويسري لعب بخطته المعتادة، فقط غيرّ توظيف إمام وأراح مروان القادم من رحلة موريتانيا رفقة المنتخب الوطني.

بالتالي، حال جاهزية كل اللاعبين، قد يكون تشكيل الأهلي في مواجهة السوبر الإفريقي، هو الأقرب للبدء أيضًا أمام الزمالك في نهائي كأس السوبر المصري للأبطال، مع تغييرات محتملة في أضيق الحدود.

على سبيل المثال، قد ينال المغربي أشرف داري فرصة المشاركة الرسمية للمرة الأولى، مع احتمالية دخول رضا سليم بالتشكيل الأساسي في ظل ابتعاد الجنوب إفريقي بيرسي تاو عن مستواه، بينما في مركز حراسة المرمى، سواء بعودة الشناوي أو مشاركة شوبير، فالذي سيشارك منهما سيدعمه الآخر.

ويبحث الأهلي عن اللقب الـ15 له في مسابقة السوبر المصري، ويتطلع لتعويض خسارة لقب كأس السوبر الإفريقي، نهاية سبتمبر الماضي.

الأهلي سبق وتوج بلقب السوبر المصري 6 مرات في 8 نهائيات للسوبر المصري جمعته بالزمالك، مقابل لقبين تمكن الأبيض من اقتناصهما.

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg