جميع المباريات

إعلان

ما هو دور محمد رمضان في الأهلي؟ (تقرير)

محمد رمضان

محمد رمضان

أعلن النادي الأهلي عن حزمة من التغييرات في قطاع الكرة كان بطلها محمد رمضان العائد إلى منصب مدير الكرة بعد 30 عامًا من شغله نفس المنصب.

محمد رمضان كان قد تولي منصب مدير الكرة في الأهلي عام 1995 وشغل مناصب أخرى عديدة قبل العودة قبل بداية الموسم الحالي لينضم إلى لجنة التخطيط.

وقال الموقع الرسمي للأهلي في بيان: "قررت اللجنة تعيين محمد رمضان مديرًا رياضيًا، وله اختصاصات مدير الكرة، وفي ذات الوقت مشرفًا على إدارة الكشافة وإدارة التعاقدات، لمعاونة الجهاز الفني وتوفير احتياجاته على النحو الأمثل".

وأضاف البيان: "أكدت اللجنة على تقديرها الكامل لما بذله سامي قمصان، القائم بأعمال مدير الكرة السابق، من جهد كبير للقيام بالمهام الإدارية خلال الفترة الماضية بجانب عمله الأساسي مدربًا عامًا للفريق".

ماذا يعني منصب محمد رمضان الجديد؟

أثار بيان الأهلي التساؤلات حول دور محمد رمضان الجديد بعد بيان النادي الأحمر الذي أعلن تعيينه مديرًا رياضيًا، وله اختصاصات مدير الكرة بالإضافة إلى الإشراف على الكشافة وإدارة التعاقدات، وهو ما اعتقد البعض أنه 4 مناصب على غير الحقيقة.

منصب محمد رمضان الأساسي والذي تصدر عنوان الموقع الرسمي للأهلي هو "مدير رياضي"، وهو المنصب الذي يشمل جميع الصلاحيات الأخرى، وفق توصيف المهام الوظيفية للمنصب، والتي ذكرها البيان.

المدير الرياضي في كرة القدم يلعب دورًا محوريًا في إدارة العمليات الرياضية في النادي، وتشمل مسؤولياته الأساسية الإشراف على استراتيجيات متوسطة وطويلة المدى، مثل تعاقدات اللاعبين، وانتقالات اللاعبين، وضمان التوافق مع فلسفة النادي، ويعمل عن كثب مع المدرب ومجلس الإدارة.

وغالبًا ما يكون المدير الرياضي مسؤولًا عن الكشافة، والتفاوض على العقود، وإدارة العلاقات مع الوكلاء، بينما يحافظ أيضًا على توازن بين الأهداف قصيرة المدى مثل الفوز بالمباريات والأهداف طويلة المدى.

المدير الرياضي هو الشخص المسؤول عن الإشراف على العمليات الرياضية في النادي أو الفريق. دوره يشمل التخطيط الاستراتيجي، وتطوير السياسات المتعلقة بالفريق، وإدارة عقود اللاعبين، والإشراف على الانتقالات والتعاقدات، والتعاون مع الجهاز الفني والمدرب لاختيار اللاعبين المناسبين للفريق.

يعمل المدير الرياضي كحلقة وصل بين إدارة النادي والطاقم التدريبي، ويسعى إلى بناء فريق قوي ينافس على أعلى المستويات. ويقوم المسؤولون الفنيون بتحليل احتياجات الفريق (لجنة التخطيط) وتحديد المراكز التي تحتاج لدعم بالتنسيق مع المدير الفني وإدارة التفاوض مع وكلاء اللاعبين وإدارة التعاقدات.

ويقوم المدير الرياضي بمتابعة تدريبات الفريق ومشاركته في المباريات، ويعمل على توفير الدعم اللازم للاعبين والجهاز الفني والطبي لضمان توفير جميع الموارد اللازمة للفريق، وهي من ضمن مهام مدير الكرة بالشكل الحالي في مصر.

منح صلاحيات اختصاصات مدير الكرة لرمضان يتمثل في صلاحيات إصدار العقوبات الإدارية وتعديلها، وحضور المحاضرات الفنية للاعبين حيث عادةً ما لا يجلس المدير الرياضي على دكة البدلاء أثناء المباريات.

 

فيديو قد يعجبك:

التعليقات