جميع المباريات

إعلان

بعد تصريح مسؤول سيراميكا.. كيف يتدخل الـVAR في قرارات الحكم؟ (قانون اللعبة)

سيراميكا

معتز البطاوي

شهدت مباراة الأهلي وسيراميكا كليوباترا التي تقام في لقاء مؤجل من الجولة 19 من الدوري المصري، حدثاً مثيراً للجدل في الدقيقة 61 من عمر المباراة.

واقتنص فريق الأهلي بقيادة مارسيل كولر انتصارًا جديدًا أمام سيراميكا كليوباترا، ليصل قطار المارد الأحمر إلى الفوز 17 تواليًا في مسابقة الدوري الممتاز للموسم الحالي 2023-24.

وشهدت أحداث اللقاء، تهديد نادي سيراميكا كليوباترا بالانسحاب من اللقاء أمام النادي الأهلي، بعد احتساب محمد معروف حكم اللقاء لركلة جزاء لصالح النادي الأهلي بعد العودة لتقنية الفيديو "VAR".

واحتسب معروف ركلة جزاء للأهلي بعد العودة لتقنية الفيديو في الدقيقة 61 من عمر اللقاء، بعدما تعرض وسام أبو علي للعرقلة داخل منطقة الجزاء.

وطالب معتز البطاوي مدير الكرة بنادي سيراميكا كليوباترا من اللاعبين الانسحاب من الملعب، اعتراضاً على احتساب الحكم لركلة جزاء للنادي الأهلي.

وخرج لاعبو سيراميكا كليوباترا من أرض الملعب لعدة دقائق قبل أن يعودوا لاستئناف اللقاء بشكل طبيعي.

وقال معتز البطاوي للاعبيه قبل نزولهم لأرض الملعب مجددا: "الـVAR قال مفيهاش حاجة".

كيف يتدخل الـVAR في قرارات الحكم؟

المراجعة

- يمكن للحكم أن يبدأ في (مراجعة) حالة محتملة تتعلق بـ(خطأ واضح وظاهر) أو (حادثة جسيمة لم يتم الانتباه إليها) عندما

يوصي حكم الفيديو المساد (أو أحد الحكام الآخرين) بـ(المراجعة)، أو اشتباه الحكم أن شيئاً مهماً ما قد (فاته).

- يصف حكم الفيديو المساعد للحكم ما يمكن مشاهدته في الإعادة التلفزيونية وعلى الحكم بعد ذلك أن:

يظهر إشارة التلفزيون ويذهب إلى منطقة مراجعة الحكم لمراجعة الإعادة التلفزيونية قبل أن يتخذ القرار النهائي، لن يقوم الحكام الآخرون بمراجعة الإعادة التلفزيونية ما عدا في ظروف استثنائية يطلب منهم الحكم القيام بذلك.

أو يقوم باتخاذ القرار النهائي بناء على فهم الحكم الشخصي والمعلومات من حكم الفيديو المساعد، والمعلومات من الحكام الآخرين عندما يكون ذلك ضرورياً.

عند نهاية كلا إجراءي المراجعة، يجب على الحكم أن يظهر (إشارة التلفزيون) يتبعها مباشرة بالقرار النهائي.

للقرارات المتعلقة مثل مكان المخالفة أو اللاعب في (التسلل)، نقطة التلامس (لمس الكرة باليد أو خطأ)، المكان (داخل أو خارج منطقة الجزاء)، الكرة خارج اللعب.. إلخ، مراجعة حكم الفيديو المساعد في العادة تكون مناسبة لكن (مراجعة داخل ميدان اللعب) يمكن أن تستخدم للقرارات المتعلقة بالوقائع إذا كانت سوف تساعد في إدارة اللاعبين أو المباراة أو لتسويق القرار (مثل قرار حاسم - مؤثر اتخذ في وقت متأخر من المباراة).

يمكن للحكم أن يطلب زوايا كاميرا أو سرعة إعادة مختلفة لكن، بصفة عامة، الإعادة البطيئة ينبغي أن تستخدم للوقائع فقط مثل مكان المخالفة أو اللاعب، نقطة التلامس للمخالفات الجسدية ولمس الكرة باليد، الكرة خارج اللعب (بما في ذلك هدف أو ليس هدف): السرعة العادية يجب أن تستخدم من أجل (شدة) المخالفة أو لتحديد إذا كانت مخالفة لمسة يد.

من أجل القرارات أو الحالات المتعلقة بالأهداف أو ركلة الجزاء أم ليست بركلة جزاء والبطاقات الحمراء لمنع الفرصة المحققة لتسجيل الهدف، ربما من الضروري مراجعة الهجمة التي قادت مباشرة إلى القرار أو الحالة: هذا ربما يتضمن كيف سيطر الفريق المهاجم على الكرة في اللعب المفتوح.

القرار النهائي

عند اكتمال عملية المراجعة، يجب على الحكم إظهار "إشارة التلفزيون" وإبلاغ القرار النهائي.

بعد ذلك، يتخذ الحكم/يغير/يلغي أي إجراء تأديبي (حيثما كان ذلك مناسبًا) ويستأنف اللعب وفقًا لقوانين اللعبة.

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

مباشر
سويسرا

سويسرا

1 2
إسبانيا

إسبانيا

54

منتخب إسبانيا يتقدم على سويسرا بهدفين مقابل واحد في الشوط الأول

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg