جميع المباريات

إعلان

تألق داخل الملعب وأزمة خارجه.. صراع الشيبي والشحات "وجه آخر" لمباراة بيراميدز والأهلي (تحليل)

حسين الشحات ومحمد الشيبي

حسين الشحات ومحمد الشيبي خلال مباراة الأهلي وبيراميدز

سلطت الأضواء على الثنائي حسين الشحات ومحمد الشيبي، منذ مواجهة الأهلي وبيراميدز في الدور الأول، بسبب الأزمة التي حدثت بين الثنائي خارج الملعب، بالإضافة لتألق كلا منهما داخل المستطيل الأخضر.

الأزمة التي بدأت يوم 23 يوليو من العام الماضي، عقب نهاية مباراة بيراميدز والأهلي على ملعب الدفاع الجوي، ومازالت مستمرة حتى الآن، حيث لم يتم التصالح بين الثنائي.

امتد الصراع بين الثنائي لخارج الملعب، وانتهى حتى الآن بصدور حكم ضد حسين الشحات لاعب الأهلي، بالحبس لمدة سنة مع إيقاف التنفيذ، وغرامة 100 ألف جنيه، مع حرمانه من عضوية أي نادي رياضي لمدة 5 سنوات، بحسب منطوق الحكم، بعد اتهامه بالتعدي بالضرب والسب والقذف على لاعب نادي بيراميدز المغربي محمد الشيبي.

وفي المقابل تقدم حسين الشحات باستئناف، تم تأجيل نظره لجلسة 30 يوليو للحكم، بمحكمة جنح مستأنف مدينة نصر، وفي المقابل كان اتحاد الكرة قد أعلن معاقبة محمد الشيبي بالإيقاف 6 مباريات وغرامة 100 ألف جنيه، قبل أن يتم تعليق العقوبة من قبل المحكمة الرياضية "كاس"، التي تقدم لها الشيبي بشكوى ضد الاتحاد المصري.

وبالعودة لأرضية الملعب، ورغم تلك الأزمة، التي ستصل مدتها غدًا إلى عام كامل، لكن لم يؤثر ذلك على مستوى الثنائي، حيث يعتبر كلا منهما أبرز نجوم فريقه هذا الموسم.

وبالنظر إلى الأرقام نجد محمد الشيبي يتصدر ترتيب أكثر اللاعبين صناعة للأهداف في النسخة الحالية من الدوري المصري الممتاز، برصيد 9 أسيست، بفضل عرضياته المتقنة، التي تعتبر أحد أهم أسلحة بيراميدز في الوصول لمرمى الخصوم، فهو أكثر لاعب إرسالًا للعرضيات الصحيحة في الدوري برصيد 54 عرضية، حسب شبكة سوفا سكور.

وأثبت الشيبي تأثير عرضياته بعد دخوله كبديل في لقاء الدور الأول أمام الأهلي، بعدما صنع الهدف الثاني لزميله أحمد سامي، بعرضية متقنة تجاوزت مدافعي الأحمر والحارس محمد الشناوي، لتصل لرأس مدافع بيراميدز.

وعلى الجانب الآخر، يضع موقع "ترانسفير ماركت" العالمي حسين الشحات في الصدارة برفقة الشيبي على صعيد الأهداف المصنوعة برصيد 9 أسيست، لكن معظم المواقع المتخصصة في الإحصائيات مثل سوفا سكور احتسبت 5 أسيست فقط لجناح الأهلي.

والفارق في هذا الأمر هو أن موقع "ترانسفير ماركت" يحتسب الحصول على ركلة جزاء بمثابة أسيست، وهو ما فعله الشحات أمام بيراميدز والجونة، بالإضافة لأن آخر تمريرة قبل الهدف حتى لو اصطدمت بمدافع تحتسب أسيست مثل هدف كهربا في الاتحاد الذي جاء بعد عرضية الشحات، وأيضًا التسديدات المرتدة من القائم أو العارضة حال متابعتها بشكل مباشر في الشباك تحتسب صناعة هدف أيضًا، مثل هدف بيرسي تاو في الإسماعيلي الذي جاء عقب تسديدة حسين الشحات.

ويعتبر الشيبي هو أكثر لاعب صناعة للفرص في الدوري، برصيد 68 فرصة، بينما يتصدر حسين الشحات ترتيب لاعبي الأهلي في صناعة الفرص بالمسابقة المحلية برصيد 42 فرصة، حسب شبكة سوفا سكور.

وفي مواجهة الدور الأول بين الفريقين، شارك حسين الشحات أساسيًا بمركز الجناح الأيسر، بينما تواجد محمد الشيبي على مقاعد البدلاء بشكل مفاجئ، وعلق المدرب يورتشيتش على هذا القرار في المؤتمر الصحفي، مؤكدًا أن الأمر له علاقة بالعوامل الفنية والنفسية.

وتألق الشحات في بداية اللقاء، حيث شكل خطورة كبيرة على مرمى بيراميدز من الجبهة اليسرى للقلعة الحمراء، وتفوق بشكل واضح على كريم حافظ الذي كان يشغل مركز الظهير الأيمن للضيوف.

وصنع الشحات الهدف الأول للأهلي، بعدما اتجه من الجبهة اليسرى بشكل مفاجئ نحو الجبهة اليمنى، ليفاجئ مدافعي بيراميدز، ويرسل عرضية أرضية متقنة تابعها وسام أبو علي في الشباك بسهولة، وسط غياب التغطية الدفاعية من جانب كريم حافظ.

لمشاهدة هدف الأهلي الأول في بيراميدز اضغط هنا

واضطر يورتشيتش لإصلاح خطأه، بالدفع بمحمد الشيبي بعد نصف ساعة من الشوط الأول، ليواجه الشحات في كرة وحيدة، تفوق فيها الأخير بمراوغة ثم تمريرة طويلة، صنع منها فرصة لزميله طاهر محمد طاهر لكن أبعدها محمد حمدي.

وفي الشوط الثاني، قرر كولر تغيير مركز حسين الشحات للجناح الأيمن، لتجنب مواجهة الشيبي فرديًا، وهو ما حدث معظم أوقات الشوط الثاني، واستطاع الشحات استغلال المساحة خلف محمد حمدي لصناعة الخطورة، حتى منحه الحكم ركلة جزاء، سجل منها وسام أبو علي هدف التعادل.

لمشاهدة هدف الأهلي الثاني وركلة جزاء حسين الشحات اضغط هنا

وحتى مع تغييرات كولر، ودخول رضا سليم بدلًا من طاهر محمد طاهر، بقى الشحات في مركزه، وتواجد المغربي رضا سليم كجناح أيسر ليواجه مواطنه الشيبي، وهذا الأمر الذي ظهر في لقطة هدف الأهلي الثالث، الذي سجله محمد مجدي أفشة.

ومن المنتظر أن يتجنب يورتشيتش هفوة اللقاء الأول، ويدفع بالشيبي أساسيًا، بينما يعتبر حسين الشحات أحد الركائز الرئيسية في تشكيل المدرب السويسري مارسيل كولر، لتنتظر الجماهير ماذا سيحدث بين الثنائي في المواجهات الفردية بينهما، أم يقرر كولر تغيير مركز الشحات مجددًا تجنبًا لهذا الصراع بين الثنائي؟، هذا ما سوف تكشفه أرضية ملعب الدفاع الجوي في التاسعة من مساء اليوم. 

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg