جميع المباريات

إعلان

اتهام بالرشوة وهجوم بيلينجهام.. من هو حكم مباراة بيراميدز والأهلي الذي أدار قمة اليورو؟

تسفاير

الألماني تسفاير مع بيلينجهام

أعلن اتحاد الكرة، طاقم مباراة بيراميدز والأهلي، في قمة الجولة 31 من الدوري الممتاز، والتي سيديرها الحكم الألماني فيليكس تسفاير.

ويدير مواجهة بيراميدز والأهلي طاقم تحكيم ألماني في الملعب وغرفة الـ VAR. طالع التفاصيل من هنا

مباراة بيراميدز والأهلي، تنطلق في تمام التاسعة بعد غد الاثنين، على ملعب الدفاع الجوي، لختام مباريات الجولة 31 من المسابقة المحلية.

من هو فيليكس تسفاير؟

الألماني فيليكس تسفاير، صاحب الـ 43 عامًا، ولد في مدينة برلين، وبدأ مسيرته التحكيمية في أغسطس 2009، ليدير العديد من المباريات الكبرى على المستوى الأندية والمنتخبات في أوروبا.

وترك بصمته في يورو 2024، البطولة التي أسدل الستار عليها في ألمانيا، مساء يوم الأحد الماضي بتتويج إسبانيا على حساب إنجلترا، حيث إن فيليكس تسفاير أدار 4 مباريات وتواجد حكمًا رابعًا في مباراتين.

آخر مبارياته في يورو 2024، كانت بين هولندا وإنجلترا في نصف النهائي، والتي شهدت فوز الأخيرة والتي عبرت للمباراة النهائية ثم حلت بالوصافة عقب الخسارة بنتيجة (2-1).

كما أدار الحكم الألماني 5 مباريات في دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي، كان آخرهم بين نابولي وبرشلونة في ذهاب الدور ثمن النهائي، في إيطاليا، والتي انتهت بفوز الفريق الكتالوني بنتيجة (4-2).

اتهام بالرشوة وهجوم بيلينجهام

البداية كانت منذ 20 عامًا، عندما كان فيليكس تسفاير حكمًا مساعدًا، وكشف تحقيقًا حصوله على 300 يورو من حكم آخر يدعى روبرت هويزر، والذي تم إيقافه في وقت لاحق مدى الحياة، لإثبات تورطه في التلاعب بنتائج المباريات.

تسفاير نفى تمامًا حصوله على الرشوة، إلا أنه تمت معاقبته بالإيقاف 6 أشهر لفشله في رفض محاولات هويزر بمنحه رشوة وعدم الإبلاغ عنه، لكن تم تخفيفها بعدما قدم أدلة ساعدت في إدانة هويزر الذي عوقب بالسجن عامين و5 أشهر.

الرشوة التي أتهم بها كانت بهدف تحقيق نتيجة معينة في مباراة جمعت بين فربرتال وفيردر بريمن في دوري الرديف بألمانيا، عام 2004.

الأزمة استمر صداها إلى 10 أعوام، حيث إن صحيفة "دي تزايت" الألمانية، نشرت تقريرًا في ديسمبر 2014، قالت خلاله إن تسفاير حصل بالفعل على رشوة من هويزر، وتم تفتيش شقته وإيجادها ليتم إلقاء القبض عليه.

انتهت أزمة الرشوة، وظهرت واقعة أخرى جدلية في عام 2021، أثناء مباراة بايرن ميونخ وبروسيا دورتموند، والتي شهدت في البداية تصرف غير صحيح بعدم مراجعة لعبة محل شك ركلة جزاء لدورتموند، واكتفى بقرار حكم الفيديو دون الذهاب لمشاهدة اللعبة.

أثناء نفس المباراة حدثت لقطة مثيرة للجدل، عندما احتسب تسفاير ركلة جزاء لصالح بايرن ميونخ، بداعي وجود لمسة يد على ماتس هومليز، وهنا ذهب لمشاهدة اللعبة بنفسه أولًا ثم عاد واحتسب ركلة جزاء.

عقب انتهاء هذه المواجهة، قام جود بيلينجهام لاعب ريال مدريد الحالي، ودورتموند السابق بمهاجمة الحكم الألماني، وقال: "كيف تعطون حكمًا يتلاعب في نتائج المباريات إدارة أكبر مباراة في ألمانيا؟ ماذا نتوقع حدوثه؟".

تصريحات بيلينجهام أدت لتغريمه 40 ألف يورو، بينما الحكم الألماني واجه العديد من الانتقادات وصلت إلى التهديد بالقتل، لدرجة أنه فكر في ترك التحكيم، لكنه ظهر بعد نحو عام في مباراة بدوري الدرجة الثانية.

وبعدما أدار تسفاير مباراة لبيلينجهام مجددًا، تلك التي جمعت بين إنجلترا وهولندا بنصف نهائي يورو 2024، سقط اللاعب الإنجليزي وأصر الحكم على خروجه لتلقي العلاج خارج الملاعب، ليبتسم بيلينجهام بطريقة ساخرة تشير لعدم نسيانه ما حدث.

بعدها بلحظات وقعت لقطة جدلية لصالح هاري كين قائد إنجلترا، الذي سدد كرة وسقط داخل منطقة الجزاء لوجود التحام مع مدافع هولندا، لكن تسفاير أمر باستمرار اللعب، قبل أن يتدخل الـ VAR ويستدعي الحكم الألماني الذي شاهد اللعبة واحتسبها ركلة جزاء، أسفرت عن هدف التعادل للإنجليز.

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg