جميع المباريات

إعلان

"أزمة الشحات والشيبي".. سابقة في تاريخ كرة القدم تحت أنظار اتحاد اللعبة (تقرير)

حسين الشحات - محمد الشيبي

الشحات والشيبي

أخذ صراع محمد الشيبي الظهير الأيمن لبيراميدز وحسين الشحات نجم الأهلي الجديد منحنى جديد في سابقة الأولى من نوعها في ملاعب كرة القدم قد تفتح المجال أمام عشرات الحالات في المستقبل إلى نفس الطريق.

وبدأت الأزمة مساء يوم 23 يوليو من العام الماضي عقب مباراة الأهلي وبيراميدز التي اقميت ضمن مباريات الجولة الـ 28 للدوري المصري الممتاز.

وشهدت هذه المباراة أزمة كبيرة بين حسين الشحات ومحمد الشيبي بعد إطلاق صافرة النهاية، إذ التقطت شاشات الكاميرات لاعب الأهلي يعتدي على محمد الشيبي بالسب والضرب ليتصالح اللاعبين بعد دقائق ولكن اللاعب المغربي قرر التصعيد.

وقررت رابطة الأندية إيقاف لاعب النادي الأهلي مباراتين كعقوبة ليستمر الشيبي ونادي بيراميدز في تصعيد الأمر قضائيًا .

وخاطب الأهلي اتحاد الكرة للحصول على رد نهائي وعاجل، بشأن دعوى قضائية الشيبي ومخالفته لوائح الاتحادين المصري والدولي، حسبما وصف مسؤولي القلعة الحمراء.

وقال الأهلي إنه ينتظر الرد لاستكمال الإجراءات قبل التصعيد أمام الجهات الدولية المختصة، بشأن مخالفة لوائح الاتحادين المصري والدولي، من جانب محمد الشيبي باللجوء للمحاكم المدنية .

وسبق وقام الأهلي بمخاطبة اتحاد الكرة مرات عديدة لتطبيق اللوائح، الأولى في ديسمبر الماضي وتلقى النادي حينذاك ردًّا من الاتحاد في يناير يؤكد فيه على أن لاعب المنافس خالف لائحة النظام الأساسي للاتحاد المصري لكرة القدم، ولائحة "فيفا".

ورغم إحالة اللاعب إلى لجنة الانضباط لم تتخذ الأخيرة قرارًا ضد الشيبي وهو ما علق عليه أحمد شوبير حارس الأهلي السابق "بصراحة كده مفيش استلطاف بين الأهلي ولجنة الانضباط وليه مفيش استلطاف لإن النادي الأهلي كان قدم طعن في شرعية هذه اللجنة ثم تنازل عن هذا الطعن بعد ذلك، ومنذ ذلك الوقت حدث غضب من السادة المستشارين الأجلاء ضد النادي الأهلي".

من جتهه قال أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة "لا نستطيع التدخل في نظام موجود سواء لجان انضباطية أو قانونية".

وأكمل: "اللجان الانضباطية والقانونية موجودة في اتحاد الكرة وليس هناك أي لجان في مقر وزارة الرياضة، فنحن لا نتدخل في عمل الرابطة بلجانها ولا نتدخل في عمل الاتحادات".

ولم يعلن الأهلي موقفه عقب صدور الحكم ولكن بحسب مصدر ليلا كورة فإن النادي يتدرس الحكم قبل اتخاذ موقفه.

وعلق نصر عزام المحاضر المتخصص في لوائح "فيفا" في تصريح سابق وأكد أن الاتحاد الدولي لكرة القدم وضع استثناءات لحالات اللجوء إلى القضاء الإداري.

وأوضح "عزام" أن محمد الشيبي يمتلك أحقية اللجوء للقضاء نظرًا لأن واقعة الشحات حدثت بعد نهاية المباراة وهنا الفعل المرتكب لم يكن ضمن قواعد اللعبة.

وتابع :"فيفا لا يمنع أي لاعب باللجوء إلى الشق الجنائي للدفاع عن حقه فمثلاً إذا تدخل لاعب على زميله وتسبب في عاهة فبرغم أن المخالفة هنا وقعت ضمن اللعب فمن حق المتضرر اللجوء للقضاء العادي".

ولكن عامر العمايرة خبير اللوائح، كان له رأي مخالف حيث شرح عبر صفحته الرسمية على منصة "إكس" "تويتر سابقًا" الموقف القانوني الحالي والضرر المحتمل على نادي بيراميدز.

ووضع "العمايرة" نص اللائحة سواء من الاتحاد المصري لكرة القدم أو الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" والتي تنص على:

(نص لائحة الاتحاد المصري)"

مادة 9 المعايير القانونية

- فئة أ.. 1: إقرار الاشتراك في مسابقات الأنديةيجب أن تقدم الإقرارات من الممثل القانوني للنادي، يقدم النادي إقرارًا قانونيًا ساريًا يؤكد فيه على ما يلي:

أ- يقر بالالتزام بالقوانين والنظام الأساسي واللوائح والقنواعد والقرارات الصادرة من الاتحاد وكاف وفيفا.
ب - يلتزم بالاختصاص التام للسلطة القضائية لمحكمة التحكيم الرياضي في لوزان "كاس" للنظر في أي نزاع مع الاتحاد أو كان للنزاع أبعاد دولية خاصة إذا كان الاتحاد أو كاف أو فيفا طرفًا فيه.
ج - يلتزم بالامتناع عن اللجوء للمحاكم العادية فيما يختص بالاتحاد وكاف وفيفا.

وكشف والمستشار محمد شيرين رئيس لجنة الانضباط في اتحاد الكرة عن رد الفيفا الرسمي وقال "فيفا أبلغ اتحاد الكرة أن أزمة الشيبي والشحات شأن داخلي ولا علاقة له بها".

طالع أيضًا

"بجانب الحرمان من عضوية أي نادي رياضي".. الحكم بحبس الشحات مع إيقاف التنفيذ في قضية الشيبي

بعد إيقافه.. تنفيذ الحكم ضد الشحات في حالتين

كواليس الحكم بحبس حسين الشحات سنة وتغريمه 100 ألف جنيه في واقعة الشيبي

ماذا قالت الصحف المغربية عن حكم الشيبي ضد الشحات؟

محامي الشحات ليلا كورة: سنقدم استئنافًا على الحكم الصادر في قضية الشيبي

المستشار القانوني لاتحاد الكرة: من يخالف اللوائح يستحق العقاب

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن