جميع المباريات

إعلان

"جوكر وليس ظهير أيمن".. عمر كمال صفقة الأهلي المنتظرة الذي غير حسام حسن مسيرته

عمر كمال

عمر كمال عبدالواحد

عندما تشاهد مسيرة عمر كمال عبدالواحد، لاعب نادي مودرن فيوتشر، الذي حسم النادي الأهلي صفقة التعاقد معه خلال سوق الانتقالات الشتوية في شهر يناير الجاري، وإذا لم تكن تشاهده بشكل جيد، لن تستطيع تحديد مركزه الأصلي، حيث وظفه المدربون في كل مراكز الملعب تقريبًا باستثناء حارس المرمى.

بدأ عمر كمال مسيرته الكروية في قطاع الناشئين للنادي الأهلي، في فترة وجود المدرب بدر رجب وعلاء ميهوب، ولكنه رحل عن صفوف القلعة الحمراء بسبب ضعف مستواه البدني، بقرار من أحد الخبراء الأجانب، الذي كان يتولى قيادة القطاع في تلك الفترة، وفقًا لما رواه والده كمال عبدالواحد مخطط أحمال نادي المقاولون العرب السابق.

انتقل عمر كمال بعد ذلك لناشئي المقاولون العرب، ولكنه لم يستمر سوى موسم وحيد معهم، وفكر في اعتزال كرة القدم، لكنه قرر الانتقال لنادي مدينة نصر بالدرجة الثالثة، وتدرج معه بالفرق السنية المختلفة، حتى أصبح لاعبًا في الفريق الأول.

جمعت مواجهة ودية بين فريقي مدينة نصر واتحاد الشرطة، لفت عمر كمال أنظار إبراهيم يوسف أسطورة نادي الزمالك، والذي كان يشغل منصب المشرف العام على فريق الكرة بنادي اتحاد الشرطة، ليطلب ضمه من إدارة النادي.

أتم اتحاد الشرطة التعاقد مع عمر كمال، مقابل 15 ألف جنيه و4 أطقم ملابس لقطاع الناشئين بنادي مدينة نصر، وكانت مباراته الأولى مع قطاع الناشئين بفريقه الجديد ضد النادي الأهلي، الذي كان يدربه علي ماهر في ذلك الوقت، وسجل هدفين كما صنع هدفًا، ليطلب علي ماهر عودته للمارد الأحمر لكن اتحاد الشرطة تمسك باستمراره.

قام خالد القماش بتصعيد عمر كمال وهو يبلغ من العمر 17 عامًا، للمشاركة مع الفريق الأول، ولعب كبديل لمدة دقيقة واحدة في مواجهة الزمالك، قبل أن ينتظم في المشاركة مع الفريق الأول، بداية من موسم 2014-2015.

لعب عمر كمال 47 مباراة بقميص نادي اتحاد الشرطة، في مركزي المهاجم الصريح والمهاجم المتأخر، وسجل معهم 7 أهداف بالقدم اليمنى واليسرى والرأس، وأحرز الهاتريك الوحيد في مسيرته ضد نادي غزل بورسعيد بدور الـ 32 من مسابقة كأس مصر، قبل أن ينتقل للنادي المصري عام 2017.

عانى عمر كمال في بدايته مع نادي المصري، حيث لم يشارك وتمت إعارته لفريق الأسيوطي، بسبب خلاف مع حسام حسن المدير الفني للفريق البورسعيدي.

وكشف عمر كمال عن سر خلافه مع حسام حسن في تصريحات تلفزيونية قائلًا: "كنت أشارك في مركز الجناح، وتعرض كريم العراقي للطرد في أحد اللقاءات، ليقرر الدفع بي في مركز الظهير الأيمن ضد الزمالك، وأنا لا أجيد في هذا المركز، مما جعله يغضب مني ويستبعدني من المباريات".

تألق عمر كمال مع فريق الأسيوطي، تحت قيادة علي ماهر، وسجل هدفًا تاريخيًا في شباك النادي الأهلي، ليطيح بالفريق الأحمر من بطولة كأس مصر.

بعد انتهاء إعارته للأسيوطي، تلقى عمر كمال عرضًا رسميًا من نادي إنبي، لكن وضعه النادي المصري على قائمة الانتظار، حتى جاء إيهاب جلال خلفًا لحسام حسن، الذي غير مركزه للظهير الأيسر، وهو الأمر الذي لاقي استحسان اللاعب.

ولمع نجم عمر كمال مع وصول والده الروحي كما أسماه، علي ماهر الذي أصبح مدربًا لنادي المصري في سبتمبر عام 2020، ودفع باللاعب السريع صاحب القوة البدنية الكبيرة في عدة مراكز دفاعية وهجومية، وسجل تحت قيادته هدفين بشباك النادي الأهلي.

ولعب عمر كمال 88 مباراة بقميص نادي المصري، سجل خلالها 17 هدفًا وقدم 6 تمريرات حاسمة لزملائه، ولكن كان النقطة الأبرز له مع المصري مشاركته في 9 مراكز مختلفة، وهي: قلب الدفاع، الارتكاز المدافع، الظهير الأيمن، الظهير الأيسر، لاعب الوسط الأيمن، لاعب الوسط الأيسر، لاعب الوسط المهاجم، الجناح الأيمن والمهاجم الصريح.

المصري: لعب 88 مباراة خلال 4 مواسم، سجل 17 هدفا وصنع 6، لك أن تتخيل عزيزي القارئ أن عمر كمال خلال موسم واحد من الأربعة تحت قيادة علي ماهر سجل 14 هدفا وصنعا 3، أي أنه خلال الثلاثة مواسم الأخرى سجل 3 أهداف وصنع مثلهم فقط.

وانتقل عمر كمال لنادي الزمالك في شهر أغسطس عام 2021، لكن إيقاف القيد حرم الفريق الأبيض من خدماته، ليرحل إلى صفوف مودرن فيوتشر، الذي لعب معه بسبع مراكز مختلفة، وتحت قيادة علي ماهر أيضًا، ليواصل تألقه ومستواه المميز.

ولعب عمر كمال 69 مباراة بقميص فيوتشر، سجل خلالها 10 أهداف وقدم تمريرتين حاسمتين، وكان أدائه المميز سببًا لاستدعائه لمنتخب مصر لأول مرة، حيث خاض مباراته الدولية الأولى ضد لبنان في بطولة كأس العرب تحت قيادة البرتغالي كارلوس كيروش.

ونال عمر كمال ثقة كيروش، ليشارك بعد ذلك في بطولة كأس الأمم الأفريقية بالكاميرون، وساهم في تأهل منتخب مصر للمباراة النهائية، التي غاب عنها بداعي الإيقاف نظرًا لتراكم البطاقات الصفراء.

وعاد عمر كمال للمشاركة مع الفراعنة، تحت قيادة المدرب روي فيتوريا، الذي ضمه لقائمة المنتخب الوطني المشاركة في كأس الأمم الأفريقية بكوت ديفوار.

وسيمثل عمر كمال حلًا مميزًا للنادي الأهلي، كجوكر في عدة مراكز، كما يتميز بقوة تسديداته ودقتها، حيث سجل أهداف عديدة من خارج منطقة الجزاء بفضل متابعته المميزة للكرة الثانية المرتدة من دفاع الخصم، وهو ما افتقده النادي الأهلي بعد غياب عمرو السولية لفترة طويلة، والذي لم يظهر بنفس مستواه.

وتظهر الخريطة الحرارية لعمر كمال هذا الموسم تواجده بعدة أماكن داخل الملعب، حيث يلعب بصفة أساسية في مركز الظهير الأيسر وليس الأيمن مع الأهلي، مما يعني أنه سيكون قادرًا على تعويض غياب علي معلول، أو منح الفرصة لكولر لإراحة النجم التونسي في بعض المباريات.

وسيكون عمر كمال منافسًا شرسًا لمحمد هاني في الجبهة اليمنى، خاصة بعد اتجاه كولر لإعادة أكرم توفيق لخط الوسط، كما سيمنح الفرصة لكولر في إعادة تجربته التي بدأها مع كريم فؤاد بتوظيفه كجناح، لكن الإصابة أعاقت تطور لاعب الأهلي الشاب، حيث قد يكون عمر كمال هو البديل لبيرسي تاو في بعض المواجهات.

أقرأ أيضًا

مصدر ليلا كورة: الأهلي يضم عمر كمال لمدة 3 سنوات ونصف

صفقة القرن وواقعة لا تنسى لفتحي.. عمر كمال حلقة جديدة في مسلسل الصفقات الضائعة داخل الزمالك

الابن يكمل حلم الأب.. عمر كمال صناعة أهلاوية 100%

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg