جميع المباريات

إعلان

رقم 13.. هل أصاب الغندور في "إجراءات" احتساب هدف زيزو أمام المحلة؟ (قوانين اللعبة)

زيزو

زيزو

أحرز الزمالك هدف التقدم أمام غزل المحلة عن طريق أحمد سيد "زيزو" خلال المباراة التي جمعت الفريقين ضمن الجولة الـ32 من من الدوري الممتاز.

هدف زيزو جاء بعد ركلة حرة غير مباشرة، لمسها أحمد فتوح ثم سددها هداف القلعة البيضاء بشكل رائع في شباك أحمد ميهوب حارس غزل المحلة.

بينما كان زيزو جناح الزمالك يحتفل بالهدف الذي أحرزه في مرمى المحلة بترتيب ذكي مع زميله فتوح، لم يتخذ الحكم قراره باحتساب الكرة هدفًا من عدمه ثم انتظر مراجعة حكم الفيديو المساعد للعبة.

بعد المراجعة ظهر وجود تلامس من أحمد فتوح للكرة قبل أن يقوم زيزو بتسديدها والذي اعتبره حكم الفيديو المساعد تصرف صحيح من جانب الفريق المهاجم واعتبر الهدف صحيحًا، ليتفق معهم حكم المباراة دون مراجعة اللعبة بنفسه.

القانون رقم 13 الخاص بالركلات الحرة، في قوانين كرة القدم موسم 2022-2023 يوضح، اجراءات تنفيذ الركلة الحرة غير مباشرة.

ويوضح القانون أن الكرة "تصبح في اللعب في حال ركلها وتحركها بوضوح".

يقول البند الثاني من بروتوكول حكم الفيديو المساعد، من باب المبادئ، إن على الحكم اتخاذ قرار دائمًا، فلا يسمح للحكم أن يرفض اتخاذ قرار وبعد ذلك يستخدم حكم الفيديو المساعد لاتخاذ القرار.

وفي الباب الثاني، الخاصة بـ"مراجعة حالات أو قرارات المباراة القابلة للتغيير"، يوضح قانون اللعبة أنه "يمكن أن يتلقى الحكم مساعدة من حكم الفيديو المساعد فقط في الفئات الأربعة المتعلقة بحالات أو قرارات المباراة القابلة للتغيير، (وفي جميع الحالات يتم استخدام حكم الفيديو المساعد بعد أن يتخذ الحكم القرار الأول أو الأصلي بما في ذلك السماح باستمرار اللعب)، أو حادثة مهمة غائبة لم يتم مشاهدتها من قبل الحكام.

على المستوى التطبيقي للقانون اللعبة، قال الخبير التحكيمي أحمد الشناوي:"الغندور لم يطلق صافرته وانتظر، وسأل الـ(VAR)، هل لعبت الكرة على مرتين بأي شكل من الأشكال؟".

وتابع: "تحديد إن كانت الكرة تحركت من عدمها ليس من مهما حكم الفيديو، لإن هذا إجراء والإجراءات تخضع لسلطة حكم المباراة وليس حكم الفيديو، وكان على الغندور في هذه الحالة أن يراجع اللعب بنفسه ولا يتخذ قراره بناء على رؤية حكم الفيديو فقط، فكان يجب أن (يبيع) قراره بشكل جيد".

وأضاف: "كون الحكم يتخذ قراره بناء على حكم الفيديو فهذا أمر ليس ضمن بروتوكول حكم الفيديو، وليس من حق حكم الفيديو أن يبلغه بالقرار، لأن تحرك الكرة بوضوح من عدمه يخضع لتقدير الحكم، لكن القرار صحيح، وإن كنا بحاجة إلى تعديل الاجراءات التي تمت".

اقرأ أيضا:

"ينشطه ويمنحه التوازن".. صحيفة تفك شفرة تمرين محمد صلاح 

"ميسي تركيا" يفضل إشبيلية على ريال مدريد وبرشلونة 

رسميا.. مانشستر سيتي يعلن تعاقده مع كوفاسيتش

أشهر مباريات الأعياد.. إنجاز تاريخي للأهلي.. وسداسية غانا محفورة في الأذهان

تعرف على موقف مجموعة مصر وكيفية الصعود إلى الأولمبياد 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

Advertisement
مباشر
النمسا

النمسا

0 1
تركيا

تركيا

19

أردا جولر حاول استغلال خروج الحارس وسدد كرة مقوسة من وسط الملعب ولكن مرت بجوار القائم الأيسر بقليل إلى خارج الملعب

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن