جميع المباريات

إعلان

حسن شحاتة.. ارتدى قميص الأهلي وصانع المجد المصري في القارة السمراء

حسن شحاتة

حسن شحاتة

يحتفل مساء اليوم الإثنين، حسن شحاتة، أحد أهم مدربي منتخب مصر في تاريخ كرة القدم، ومدرب منتخب مصر السابق، بعيد ميلاده الـ76.

وحرص عدد كبير من نجوم كرة القدم الحاليين والسابقين لتهنئة الملعلم حسن شحاتة، بعيد ميلاده بالأخص أنه المدرب الوحيد الذي نجح في التتويج ببطولة كأس الأمم الأفريقية ثلاث مرات متتالية في التاريخ.

وبالعودة إلى ذكريات الكرة المصرية مع حسن شحاتة سنجد أن قائد نادي الزمالك السابق يعد من أفضل لاعبي كرة القدم في التاريخ، بعد الموقف الشهير له رفقة محمود الخطيب، رئيس النادي الأهلي، وفاروق جعفر، لاعب الزمالك السابق.

ففي مباراة اعتزال محمود الخطيب، رئيس النادي الأهلي، عام 1988 والتي كانت بين نجوم النادي الأهلي والزمالك أمام منتخب يضم نجوم الكرة العربية، وسط حضور جماهيري كبير بلغ نحو 120 ألف متفرج.

وشهدت تلك المباراة ارتداء الخطيب قميص الزمالك قبل استبداله بقميص الأهلي رقم 10، كما ارتدى أسطورتي الزمالك حسن شحاتة وفاروق جعفر قميص الأهلي، وسط أجواء درامية كبيرة داخل وخارج الملعب.

ولم تكن هذه المرة الأولى التي يظهر فيها حسن شحاتة في مناسبة للنادي الأهلي، فظهر منذ فترة قريبة داخل مقر النادي الأهلي بالجزيرة تكريمًا له.

وبعيدًا عن المبادرات التي يكون حسن شحاتة أول من يتواجد بها سواء في النادي الأهلي أو الزمالك، إلا أن المعلم هو أحد أعظم ما أنجبت الكرة المصرية وبالأخص أثناء فترة توليه تدريب منتخب مصر.

حسن شحاتة كان وما زال صاحب الرقم القياسي في التتويج ببطولة كأس الأمم الأفريقي أعوام 2006 في مصر، 2008 في غانا، و2010 التي أقيمت في أنجولا.

ولم تقف إنجازات عند التتويج القاري الذي لم ينجح أي مدرب مصري أو أجنبي بعده بالفوز باللقب القاري، إلا أنه نجح في قيادة منتخبنا الوطني في كأس العالم للقارات 2009 وتغلب على إيطاليا "بطلة العالم في ذلك التوقيت" بنتيجة 1-0.

وُلد حسن شحاتة يوم 19 يونيو 1949، وحقق المعلم العديد من الإنجازات الفريدة في تاريخ الساحرة المستديرة سواء كان لاعبًا أو مدربًا.

وقاد حسن شحاتة منتخب مصر في 86 مباراة، حقق خلالهم 52 فوزًا وتعادل في 16 لقاء، قبل أن يتلقى 18 هزيمة.

وأهم ألقاب حسن شحاتة مع المنتخب، بطولة كأس الأمم الأفريقية ثلاث مرات متتالية أعوام 2006، 2008، 2010، وكذلك دورة الألعاب العربية عام 2007، ودورة حوض وادي النيل عام 2011.

اقرأ أيضا:

"ترك 10 أضعاف راتبه من أجل الأهلي".. من هو مترجم كولر الجديد؟

إمام: لا يمكننا معاقبة رئيس نادٍ سابق.. وسنواجه منتخبًا أفريقيًا في مباراة ودية

فيتوريا يرد بـ3 أسباب.. لماذا لم يواجه المنتخب خصمًا قويًا بدلًا من جنوب السودان؟

فيتوريا: إصابات المنتخب لا تقلقني.. وأراقب 3 لاعبين جدد

فيتوريا يعلن قائد منتخب مصر في غياب محمد صلاح

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg