جميع المباريات

إعلان

"تغيير طريقة اللعب".. كيف يمكن لفايلر اختيار تشكيله للقمة؟

الأهلي، محمود متولي

الأهلي

المصور: علاء أحمد

أعلن رينيه فايلر المدير الفني للأهلي عن قائمة الفريق لمواجهة الزمالك في الجولة الـ21 من دوري we المصري، والتي تشهد عدد من الغيابات سوف يكون لها تأثيرها على اختيار تشكيل الفريق.

عقب مباراة أسوان التي أقيمت الإثنين الماضي، قال فايلر بخصوص تشكيله أمام الزمالك: "تغيير طريقة اللعب أمر وارد في الفترة المقبلة، نضع التشكيل وطريقة اللعب حسب الخصم والمباراة، لا يمكنني قول من سيلعب بدلاً من المصابين أمام الزمالك، لكننا سنجد لاعبين أخرين."

ووضع فايلر قائمة من 20 لاعبًا هم؛ محمد الشناوي وعلي لطفي ومصطفى شوبير، ومحمود وحيد وعلي معلول وأحمد فتحي ومحمد هاني وياسر إبراهيم ورامي ربيعة وأيمن أشرف، وعمرو السولية وحمدي فتحي وأليو ديانج وعربي بدر ومحمد مجدي أفشة وجيرالدو ووليد سليمان وجونيور أجايي، ومروان محسن وأليو بادجي.

ويغيب عن الأهلي في مباراة القمة حسين الشحات الذي لم يلعب مع الفريق منذ عودة النشاط في زمن كورونا بسبب إجراء جراحة، إضافة إلى محمود متولى الذي أجرى جراحة في الرباط الصليبي، وأحمد الشيخ الذي يعاني من إصابة في وجه القدم، فيما تم استبعاد صالح جمعة من القائمة.

لكن في ضوء هذا التصريح، وما أعلنه فايلر حول احتمال تغيير طريقة اللعب، كيف يمكن أن يلعب رينيه فايلر في مواجهة الزمالك؟

منذ بداية الموسم وفايلر يتراوح بين الطريقة العددية 4-2-3-1، أو 4-1-4-1، وما بينهما من تشابه يجعل أي من الطريقتين ليس حلًا لغياب الأطراف الهجومية، لكن سبق لفايلر أن لعب بطريقة 4-3-3، في مباراة الهلال السوداني بدوري أبطال إفريقيا حيث استغنى عن المهاجم الصريح، في ظل قدرة أجايى على أداء دور رأس الحربة والجناح.

ويمكن لفايلر أن يلجأ إلى محمد هاني في مركز الجناح وهو الذي أنهى به مباراة أسوان وبذلك يكون أمامه خيار الاعتماد على أجايى أو جيرالدو في مركز الجناح مع تواجد وليد سليمان ولاعب أخر على مقاعد البدلاء كحلول أثناء المباراة، ويلعب بأي من الطرق التي اعتمد عليها من قبل.

لكن يستطيع فايلر بناء على قائمة المباراة الاعتماد على إمكانات أيمن أشرف ورامي ربيعة واللعب بطريقة 5-3-2، أو 3-4-3 بحيث يستخدم محمد هاني وعلي معلول كلاعبي وسط مدافع يمين ويسار، ومن خلفهم، أيمن أشرف، ياسر إبراهيم، ورامي ربيعة، لكنها بالطبع ستكون مخاطرة كون الفريق لم يعتمد عليها من قبل.

وبناء على ذلك يكون لدى المدرب فرصة لاستخدام عناصر الوسط بكثافة في العمق، واستخدام للقدرات الهجومية التي يمتلكها محمد هاني وعلي معلول في الإنطلاق من الأطراف بوجود تأمين كاف من الخلف وتغطية عناصر وسط الملعب لهما بتواجد حمدي فتحي وديانج معًا.

وسيكون تصور التشكيل بناء على القائمة كما يلي:

حراسة المرمى: محمد الشناوي.

خط الدفاع: أحمد فتحي، ياسر إبراهيم، أيمن أشرف، علي معلول.

خط الوسط الدفاعي: أليو ديانج، عمرو السولية.

خط الوسط الهجومي: محمد هاني، أفشة، جونيور أجايى.

المهاجم: مروان محسن (أليو بادجي).

طريقة 4-3-3:

حراسة المرمى: محمد الشناوي.

خط الدفاع: أحمد فتحي (محمد هاني)، ياسر إبراهيم، أيمن أشرف، علي معلول.

خط الوسط: أليو ديانج، حمدي فتحي، عمرو السولية.

الهجوم: أفشة، أجايى، جيرالدو (بادجي).

التشكيل بطريقة 3-4-3:

حراسة المرمى: محمد الشناوي.

خط الدفاع: رامي ربيعة، ياسر إبراهيم، أيمن أشرف.

خط الوسط: محمد هاني، أليو ديانج، حمدي فتحي، عمرو السولية، على معلول.

خط الهجوم: أفشة، أجايى، جيرالدو.

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg