جميع المباريات

إعلان

أرشيف الرياضة (7).. "أول نادِ يتوّج بالدوري من خارج القاهرة الكبرى"

الأولمبي

الأولمبي

طيلة 12 موسمًا لم تشهد منصات التتويج ببطولة الدوري الممتاز بطلاً سوى فريقي الأهلي والزمالك ـ بواقع 11 نسخة للأول مقابل نسخة للثاني ـ حتى استطاع نادي الترسانة تحقيق لقب غالٍ موسم 1962/1963 لكن الدرع لم يخرج من العاصمة حتى جاء نادي الأولمبي من الإسكندرية ليحصد اللقب كأول نادٍ من خارج القاهرة.

الأولمبي هو بطل الحلقة السابعة من سلسلة أرشيف الرياضة التي تُنشر تباعًا على موقع يلاكورة.

النصف الثاني من الستينات شهد مجد نادي الأولمبي -الذي تأسس عام 1905 ـ فتوّج لاعبوه ببطولة الدوري ثم صعدوا لربع نهائي كأس أندية أفريقيا ـ دوري أبطال أفريقيا بمسماها الحديث- قبل أن ينسحبوا بسبب نكسة 1967.

نسخة 1965/1966 من بطولة الدوري كانت تضم 12 فريقًا -بترتيب الجدول النهائي للموسم- هم:"الأولميبي، الزمالك، الإسماعيلي، الترسانة، المحلة، الأهلي، المصري، السكة الجديد، الاتحاد السكندري، الطيران، اتحاد السويس والقناة".

ضربة البداية جاءت مطلع شهر أكتوبر من عام 1965، حقق الأولمبي فوزًا عريضًا على القناة بثلاثية أمام هدف بفضل "هاتريك" هدافه الفريق عز الدين يعقوب ليُعلن عن نفسه مبكرًا قبل السقوط في فخ التعادل في الأسبوع الثاني أمام السكة بهدف سجله أيضًا "يعقوب" قبل أن يُهزم في دربي الإسكندرية أمام الاتحاد.

تدارك لاعبو الأولمبي الأمر بتعادل سلبي هذه المرة أمام اتحاد السويس -في بداية لم يتوقع أحد أن تنتهي بتتويج الفريق السكندري في النهاية ـ.

وتباين أداء لاعبي الفريق، إذ تغلبوا على الأهلي بثنائية نظيفة سجلها عز الدين يعقوب وحلمي في الأسبوع الخامس، ثم هُزم بخماسية مقابل هدف أمام الإسماعيلي، والخسارة بهدف نظيف أمام الترسانة في الأسبوع السابع، في الوقت الذي كان يسير الزمالك بخطٍ ثابتة -رغم هزيمته في الأسبوع الرابع أمام القناة- تجاه التتويج باللقب للمرة الثانية على التوالي بعد الفوز على المصري والطيران بسداسية نظيفة في الأسبوعين الثاني والثالث.

حالة التباين للفريق السكندري لم تتغير حتى الجولة العاشرة، حقق لاعبو الأولمبي فوزا غالٍ على المصري بهدفين مقابل هدف، لينطلق قطار الفوز دون توقف، بدءًا بعبور عقبة الزمالك بثلاثة أهداف مقابل هدف في الأسبوع الـ11، وثلاثية نظيفة أمام القناة في الأسبوع التالي (12).

ولم يهُزم بعدها الأولمبي في حين تعثر الزمالك خلال البطولة حتى وصلا للأسبوع الأخير (22) فكان الفريق السكندري متصدرًا بـ 28 نقطة بفارق نقطتين عن الوصيف "الزمالك".

وحقق الأولمبي فوزا غاليًا ليرفع رصيده إلى النقطة 30 ليتوج بطلًا للدوري لأول مرة في تاريخه، وحلّ الزمالك في المركز الثاني بـ 26 نقطة ثم الإسماعيلي ثالثًا برصيد 25 نقطة بفارق نقطتين عن الترسانة صاحب المركز الرابع وبعده غزل المحلة بـ22 نقطة ثم الأهلي سادسًا بـ21 نقطة بفارق نقطة عن المصري السابع.

وكانت قائمة الأولمبي حينها: ضياء نصر، السيد محسن، مصطفي شتا، محمود بكر "المعلق الرياضي الراحل"، السكران، البوري، سعيد قطب "كابتن الفريق"، بدوي عبد الفتاح، حلمي سليمان، بحر جاسور، فاروق السيد، سعد موسي، عز الدين يعقوب "هداف الفريق"، محمود بدوي، إسماعيل اليمني، عادل حميدة، أحمد زنجر و كلاوي.

لقراءة الحلقة الأولى.. #أرشيف_الرياضة (1).. بريمن يغري فاكهة الكرة المصرية بـ "وظيفة وسيارة"

لقراءة الحلقة الثانية.. #أرشيف_الرياضة (2).. لماذا لم يحضر محمود الخطيب مرانه الأول مع الإسماعيلي؟

لقراءة الحلقة الثالثة.. #أرشيف_الرياضة (3).. لماذا تمنى أسطورة الكرة البرتغالية أوزيبيو التسجيل في حارس الأهلي؟

لقراءة الحلقة الرابعة.. أرشيف الرياضة.. حسام وإبراهيم استبدلا جواز سفرهما قبل مواجهة الريال

لقراءة الحلقة الخامسة.. أرشيف الرياضة (5).. حسام حسن يترك "حلم لاتسيو" لإنقاذ الأهلي

أرشيف الرياضة (6).. "جوزيه فضّل الموت على اللعب لصفوف بنفيكا"

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg