جميع المباريات

إعلان

حوار .. كالوشا بواليا يكشف حقيقة "كرهه" لمصر.. وكيف أفلت من الموت

كالوشا

كالوشا بواليا

هل أنت شغوف بالكرة الإفريقية ؟ هل تتذكر الجيل الذهبي لزامبيا ؟ هل تريد أن تسمع من أحد أساطير الكرة في القارة السمراء ؟

يالاكورة تحدث لكالوشا بواليا الذي أفصح عن عدد من الأمور مثل شائعة كرهه لمصر بالإضافة إلى كارثة زامبيا والتي جرت 1993 ورؤيته لمستقبل المنتخب المصري ومتى ستعود زامبيا لمنصات التتويج.

في عام 1993 وقعت أحد أكبر كوارث في القارة الافريقية عندما تحطمت طائرة المنتخب الزامبي والتي كانت في طريقها إلى السنغال لخوض مباراة ضمن التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 1994 في الولايات المتحدة الإمريكية ، وراح ضحيتها ما يقرب من 18 من بعثة المنتخب بين لاعبين واداريين وصحفيين.

في البداية نقدم التعازي لكم في هذه الفاجعة خاصة .. لكن حدثنا كيف نجوت ؟

اشكرك على التعازي ، الأمر غاية في الصعوبة علي شخصيا عندما اتذكره ، لقد كانت ذكرى هذه الحادثة قريبة وقد قمت بزيارة قبر زملائي ، احمد الله على نعمة الحياة ، دائما كنت معتاد عندما نسافر لخوض مباراة خارج زامبيا أن اسافر من اوروبا إلى زامبيا ثم أتحرك مع باقي زملائي.

في ذلك اليوم كنت العب في نادي ايندهوفن الهولندي وقررت السفر بشكل مباشر من أوروبا إلى داكار على عكس ما كنت اقوم به طوال مشوار في الملاعب الأوروبية ، ووقع ما وقع ونجوت أنا ، لكن زملائي رحلوا ، مازالت اتذكر زملائي الذين رحلوا ونحن في منتخب زامبيا نعمل جاهدين من أجلهم.

انت أحد أساطير الكرة في افريقيا ورئيس اتحاد الكرة .. هل ترى انه من الضروري أن يكون رئيس الاتحاد لاعبا سابقا ؟

أي فرد في المنظومة الرياضية يمكن أن يكون رئيس اتحاد بشرط أن يكون لديه حب الكرة والشغف بها والقدرة على المزيد من التعلم ، معظم لاعبي الكرة يتوجهون إلى التدريب والقليل منهم يتجه للعمل الإداري ، مع أن الكرة في حاجة لمثلهم خاصة وأنه على دراية كبيرة بعالم الساحرة المستديرة.

المنتخب المصري يعاني في الوقت الحالي كما تعلم .. ما هو رايك فيما يحدث للفراعنة ؟

في الحقيقة لم اتعود أن اتحدث على فشل في مصر ، مصر بالنسبة لي مثال للنجاح وبالتحديد مع حسن شحاتة عندما فاز الفراعنة بثلاث بطولات امم افريقيا متتالية ، لكن أنا متأكد أن مصر قادرة من جديد على العودة إلى مكانها الطبيعي من حيث الفوز بالبطولات.

ببعض الجماهير هنا تعتقد انك تكره مصر .. ما هو تعليقك ؟

هذا الكلام ليس له أي أساس من الصحة ، ربما البعض يتحدث عن وجود منافسة في تصفيات كأس العالم 2010 عندما كنا مع مصر في مجموعة واحدة ، لكن أنا لم يصدر مني أي اساءة لمصر أو لجماهيرها ، كما أنني لا اكره مصر أو المصريين ، انا ازور مصر بصفة مستمرة وما تتحدث عنه قد تجده فقط في وسائل الإعلام التي تريد ان تصب الزيت على النار ، قمت بزيارة مصر لأول مرة 1982 ومنذ ذلك الوقت وانا احترمها بشكل كبير وجماهيرها ايضا.

متى ستعود زامبيا لمنصة التتويج بعد أن حققت بطولة عام 2012؟

هذا الأمر ليس سهل ، نحن نعمل بجد من أجل الوصول وتحقيق اللقب من جديد ، اتمنى أن لا ننتظر 50 سنة حتى نفوز من جديد باللقب ، كل الجماهير في زامبيا مازالت تشعر بالفخر بعد الفوز ببطولة 2012 واتمنى ان نكرر ذلك.

للتواصل مع الكاتب عبر تويتر اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات
  • المباريات
    0
  • 0
  • الهداف
    0

  • صانع الأهداف
    0

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg