جميع المباريات

إعلان

حوار .. كالوشا بواليا (1) .. الخطيب "دمرنا" .. ولم أصدق نفسي بسبب "أبوتريكة"

كالوشا

كالوشا بواليا

هل أنت شغوف بالكرة الإفريقية ؟ هل تتذكر الجيل الذهبي لزامبيا ؟ هل تريد أن تسمع من أحد أساطير الكرة في القارة السمراء ؟

يالاكورة تحدث مع الأسطورة الزامبية كالوشا بواليا أحد أهم نجوم الكرة في منتخب الرصاصات النحاسية وفي تاريخ الكرة الافريقية والذي تكلم على محمود الخطيب ومحمد أبو تريكة وتطور الكرة في القارة السمراء.

وبدأ كالوشا ، 51 عاما ، مشواره مع الساحرة المستديرة عام 1979 في أحد المحلية ويدعى ميفيوليرا واندرس قبل أن يرحل إلى القارة الأوروبية حيث لعب لعدد كبير من الفرق مثل سيركل بروج وايندهوفن قبل أن يعلن الاعتزال في عام 2000 ، ويعمل الآن رئيسا للاتحاد الزامبي لكرة القدم.

حدثنا عن لاعبين مصريين تعرفهم ؟

لقد لعبنا عدد من المباريات أمام مصر ويمكنني أن أقول بكل تواضع أنه كان لي افضلية على عدد كبير من اللاعبين ، ومعروف ان زامبيا هي رقم صعب بالنسبة لمصر ، لكن هناك رجل دائما ما كان يقف في طريقي ، أنه محمود الخطيب ، انه شيء مختلف والآن هو صديقي وأنا سعيد جدا بصداقته ، لقد اعتاد ان يدمرنا ونحن لاعبين بمهارته الكبيرة والفطرية.


تربطك أيضا صداقة بمحمد أبو تريكة .. حدثنا عنه ؟

أبو تريكة واحد من أفضل اللاعبين الأفارقة في جيله ، أنه اسطورة بكل ما تحمله الكلمة من معنى ، لقد تقالبنا في أمم افريقيا الأخيرة في غينيا الاستوائية ، وسألته كم عدد البطولات التي فزت بها ؟ ورد أنها 20 أو تزيد ، لم أصدق نفسي عندما قال هذا ، أنه فعلا شيء لا يصدق ، أبو تريكة هو واحد ضمن أفضل عشرة لاعبين في تاريخ افريقيا من وجهة نظري.

من وجهة نظرك من هو افضل لاعب في تاريخ افريقيا ؟

من الصعب أن تختار ، هناك الكثير والكثير من اللاعبين الذين قدموا مستويات جيدة ، وإذا اخترت واحد فقط فإنك تظلم البقية وهذا لن يكون صحيح ، كلنا كلاعبين بذلنا اقصى ما لدينا من جهد في مرات مختلفة وبلاد مختلفة ، هناك لاعبين مثل رابح ماجر ، روجير ميلا ، جورج ويا ، عبيدي بيليه ، محمود الخطيب ، حسام حسن ، رشيدي يكيني ، دروجبا ، كانو ، اوكوشا ، ايتو ، تريكة ، ايسيان ، يايا توريه ، هناك العديد والعديد من العناصر الجيدة في هذه القارة.

هل من الممكن ان تستعين بمدرب مصري بقيادة زامبيا في يوم من الأيام؟

ولما لا ، المدرب الجيد هو من يفرض نفسه بغض النظر عن جنسيته أو لونه ، طالما المدرب جيد يمكنه أن يدرب في أي مكان.

انتظرونا في الجزء الثاني من حوار كالوشا بواليا

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات
  • المباريات
    0
  • 0
  • الهداف
    0

  • صانع الأهداف
    0

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg