جميع المباريات

إعلان

تشابي ألونسو.. عندما يقودك حظك السعيد إلى مشاهدة ليفركوزن يلعب مباراة كرة قدم (تحليل)

تشابي ألونسو

تشابي لونسو أثناء إحدى اللحظات السعيدة في ليفركوزن

أتاح لك تشابي ألونسو، فرصة مشاهدة نادي باير ليفركوزن الألماني يلعب مباريات كرة قدم هذا الموسم 17 مرة.

إذا كان حظك في كرة القدم سعيدًا، فإنك على الأرجح شاهدت باير ليفركوزن في موسم 2023-2024، سواءً كان ذلك عن عمد لأنك تعرف تشابي ألونسو جيدًا، أو بمحض الصدفة لأنك أمسكت جهاز التحكم بالتلفاز عن بعد، وأخذت في البحث عن أي مباراة كرة قدم جارية على القنوات التي تبث منافسات الدوري الألماني، الدوري الأوروبي أو كأس ألمانيا.

ليفركوزن لعب حتى الآن 17 مباراة هذا الموسم، حقق الفوز في 16 مناسبة مع تعادل وحيد، دون أي خسارة.

قوة فريق تشابي ألونسو وصلت إلى حد أن التعادل الوحيد الذي حققه ليفركوزن في 2023-2024 كان ضد بايرن ميونيخ على ملعبه في أليانز أرينا بالدوري الألماني.

تلك الإحصائيات تعني دون الحاجة إلى توضيح، أن ليفركوزن يتصدر ترتيب الدوري الألماني، تأهل إلى دور الـ16 في كأس ألمانيا وينفرد أيضًا بصدارة مجموعته في الدوري الأوروبي.

كما عادل تشابي ألونسو رفقة ليفركوزن، الرقم القياسي المسجل باسم بيب جوارديولا في 2015-2016 مع بايرن ميونيخ، كأعلى رصيد نقاط ممكن بعد 11 جولة في بوندسليجا، كلاهما حصل على 31 من 33 نقطة.

كيف يلعب تشابي ألونسو؟

يكفي أن تشاهد مباراة واحدة لباير ليفركوزن حتى تعرف أن المدرب تشابي ألونسو يتمتع بمرونة في الدفاع والهجوم، سمحت له باستخدام أكثر من نمط تكتيكي في اللقاء الواحد، بين (3-4-2-1) و(3-4-3) و(5-3-2).

يبدأ ألونسو عادةً المباراة بـ(3-4-2-1)، مع اعتماد أساسي على أسلوب الاستحواذ والبناء من الخلف وخلق كثافة عددية في الثلث الأوسط والانتشار عرضيًا بنقل الطرفين يمينًا ويسارًا إلى أبعد نقطة ممكنة.

في عملية البناء، تفوق أهمية قلب الدفاع المركزي أي لاعب آخر.

يطلب ألونسو من قلب الدفاع المركزي أن يتحكم بالوتيرة، لينقل الكرة مرة يمينًا إلى زميله في الخط الدفاعي وتارة يسارًا إلى زميله الآخر، مع منح تعليمات خاصة للظهيرين بالصعود إلى أعلى مع الالتزام بالبقاء على الطرفين.

بعد أن تصل الكرة إلى المرحلة الثانية من بناء اللعب، يصعد ثلاثي الدفاع إلى أعلى ليتجاوز خط منتصف الملعب ما يسمح بكثافة عددية أعلى، الأمر الذي يهدف به ألونسو إلى خلق الفوضى وتفكيك خطوط المنافس الثلاثة.

أهم عنصر في منظومة تشابي ألونسو هجوميًا، هما الظهيرين الأيمن والأيسر، ما يستدل بمساهماتهما التهديفية هذا الموسم، جيريمي فريمبونج (سجل 3 وصنع 6) وأليخاندرو جريمالدو (سجل 6 وصنع 5).

يتحول فريمبونج وجريمالدو إلى جناحين هجومين مع الوصول إلى المرحلة الثالثة من بناء اللعب، وفيها يحين الدور كذلك على الثلاثي الهجومي (هوفمان وتيلا وفيرتز) الذي لا يملك أي منهم مواصفات اللاعب رقم 9.

دفاعيًا، يلجأ ألونسو إلى (3-4-3) أو (5-3-2)، والفارق بينهما فقط قوة المنافس هجوميًا.

يبدأ الدفاع عند باير ليفركوزن فور فقدان الكرة، حيث يلتزم الثلاثي الهجومي -ثنائي في بعض الأحيان- بالضغط العالي إلى أقصى درجة ممكنة، حتى يمنع بناء اللعب من الخلف.

الظهيران يعودان إلى مناطق الوسط والدفاع، مع تضييق المساحات في العمق بواسطة تشاكا وبالاسيوس، الثنائي 6 و8، أما الثلاثي الدفاعي يبقى ملتزمًا بالوقوف أعلى منطقة الجزاء أو التراجع أكثر قليلًا إذا اضطر إلى ذلك.

مهووس بكرة القدم

يبدو واضحًا أن تشابي ألونسو مهووس بكرة القدم، لكن لا يوجد أفضل من اعتراف أحد لاعبيه بذلك.

وقال بالاسيوس، لاعب وسط باير ليفركوزن عن ألونسو في تصريحات لموقع الدوري الألماني: "إنه مدرب مهووس.. دومًا ما يطلب منا المزيد، ترى في كل حصة تدريبية أنه يحاول جعل اللاعبين يركزون إذا كان أحدهم مسترخ".

أول تجربة

الملفت أكثر في مسيرة تشابي ألونسو التدريبية أنه لم يسبق أن درب فريقًا أول لكرة القدم قبل باير ليفركوزن في أكتوبر 2022.

درب ألونسو فريق الشباب في ريال مدريد بين 2018 و2019، ثم الفريق الرديف في ريال سوسيداد بين 2019 و2022.

شرط جزائي غريب

وفق شبكة "سكاي سبورتس"، يملك تشابي ألونسو الحق في فسخ العقد مع ليفركوزن عن طريق تفعيل الشرط الجزائي في حالة واحدة، أن يكون العرض من بايرن ميونيخ أو ليفربول أو ريال مدريد.

تقارير عدة أبرزت أن ألونسو قد يخلف كارلو أنشيلوتي في ريال مدريد أو بدرجة أقل يورجن كلوب في ليفربول، لكن ذلك لا يمنع بقاء بايرن ميونيخ في الصورة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن