لا يوجد مباريات اليوم في كأس الملك سلمان للأندية

جميع المباريات

إعلان

على غرار البطولة العربية.. أشهر 5 مسابقات إقليمية للأندية حول العالم

البطولة العربية - كأس محمد السادس

البطولة العربية

تترقب جماهير كرة القدم من المحيط إلى الخليج انطلاق البطولة العربية للأندية، في وقت لاحق من شهر يوليو الحالي.

وتقام البطولة العربية للأندية 2023، والتي تحمل اسم كأس الملك سلمان للأندية الأبطال، في المملكة العربية السعودية خلال الفترة بين 27 يوليو الحالي و12 أغسطس المقبل، بمشاركة 16 فريقا.

وبهذا تعود البطولة العربية للحياة بعد عامين من آخر نسخة (2019-2020)، التي حقق الرجاء المغربي لقبها.

وتشهد النسخة الحالية مشاركة الزمالك، في مجموعة قوية تضم النصر السعودي ومواطنه الشباب بجانب الاتحاد المنستيري التونسي.

البطولة العربية كانت قد ظهرت للنور عام 1981، ومنذ ذلك الحين باتت واحدة من أشهر المسابقات الكروية الإقليمية في العالم، على الرغم من عدم انتظامها.

وفي السطور التالية نلقي الضوء على أشهر المسابقات الإقليمية في كرة القدم حول العالم، بخلاف البطولة العربية.

كأس الأندية الخليجية

في العام التالي لانطلاق البطولة العربية (1982)، ظهرت كأس الأندية الخليجية أو دوري أبطال الخليج، بمشاركة أندية من البحرين والكويت وعمان وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات.

توقفت البطولة في عام 2015، وفشلت محاولات إقامتها عامي 2016 و2017، بعدما انخفضت أهميتها بسبب مشاركة الأندية الخليجية في دوري أبطال آسيا وكأس الاتحاد الآسيوي.

جدير بالذكر أن الأندية السعودية هي الأكثر تحقيقا للقب هذه البطولة بواقع 13 مرة، تليها الأندية الإماراتية (8 ألقاب)، والكويتية (6 ألقاب).

كأس أندية شمال أفريقيا

تلك البطولة قصيرة العمر أقيمت في الفترة بين عامي 2008 و2010، وجمعت أبطال الدوريات في 4 دول بشمال أفريقيا، هي الجزائر وليبيا والمغرب وتونس.

وعلى مدار 3 نسخ، توج الأفريقي التونسي باللقب مرتين، ووفاق سطيف الجزائري مرة واحدة.

الكأس اللاتينية

خارج المنطقة العربية، شهدت أوروبا العديد من البطولات الكروية الإقليمية منذ عشرات السنين، ولعل أشهرها "الكأس اللاتينية".

ظهرت الكأس اللاتينية في أربعينات القرن الماضي، وجمعت أندية من دول جنوب غرب أوروبا وخاصة من فرنسا وإيطاليا وإسبانيا والبرتغال، وتعد نواة لبطولة دوري أبطال أوروبا حاليا.

في تلك الفترة لم تكن أغلب الأندية قادرة على دفع تكاليف السفر والتنقل بين البلدان، لذا كانت البطولة تقام كل عام في دولة يتم اختيارها.

أقيمت 8 نسخ من بطولة الكأس اللاتينية بين عامي 1949 و1957، وحقق كل من ريال مدريد وبرشلونة وميلان اللقب مرتين، فيما فاز ستاد ريمس وبنفيكا مرة واحدة.

كأس ميتروبا

قبل سنوات من إطلاق الكأس اللاتينية شهدت القارة العجوز بطولة مماثلة جمعت الأندية المنتمية لدول وسط أوروبا، وعلى رأسها المجر والنمسا ويوغوسلافيا ورومانيا وإيطاليا وتشيكوسلوفاكيا.

انطلقت البطولة عام 1927 وتوقف في عام 1992، وأُلغيت عدة نسخ منها على مدار تلك الفترة.

وتتسيد الأندية المجرية تلك البطولة بـ16 لقبا، 6 منها من نصيب نادي فاساس، فيما حققت الأندية الإيطالية اللقب 11 مرة.

كأس البلقان

وفي زاوية أخرى من أوروبا، أقيمت كأس البلقان للأندية المنتمية لهذه المنطقة في شرق القارة العجوز، في دول ألبانيا وبلغاريا وتركيا واليونان ويوغوسلافيا ورومانيا.

أقيمت البطولة خلال الفترة بين عامي 1967 و1994، وبدأت تفقد بريقها في ظل تركيز أندية البلقان على المشاركة في البطولات الأوروبية مثل كأس الكؤوس ودوري الأبطال.

وتجدر الإشارة إلى أندية بلغاريا هي الأكثر تتويجا بتلك البطولة (9 ألقاب)، تليها الأندية اليونانية (6 ألقاب)، ثم الرومانية (5 ألقاب).

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن