جميع المباريات

إعلان

البطولة العربية.. تاريخ من التوقفات المستمرة بأنظمة غير ثابتة خلال 42 عاما

طاقم التحكيم المصري في نهائي البطولة العربية

البطولة العربية

يستعد نادي الزمالك لخوض منافسات بطولة كأس الملك سلمان للأندية العربية 2023، والمقرر اقامتا على ملاعب المملكة العربية السعودية، وتشهد مشاركة الزمالك فقط من مصر، بعد انسحاب الأهلي وإقصاء طلائع الجيش من الدور الأول على يد أهلي طرابلس الليبي.

البطولة التي خرجت للنور في بداية ثمانينيات القرن الماضي عادت في ثوبها الجديد بعدما توقفت أكثر من مرة وتغير نظامها خلال العقود الأربع الماضية.

ونرصد في هذا التقرير تاريخ تدشين البطولة العربية والمراحل التي مرت بها عبر أكثر من 40 عام.

البداية

انطلقت اول بطولة عربية للأنجية في عام 1981، حين قرر الاتحاد العربي إنشاء مسابقة لأبطال الدول العربية لتوجه الدعوة للأبطال المحليين من الدول الأعضاء في الاتحاد للمنافسة، وقبلت اتحادات العراق ولبنان والأردن الدعوة.

وبدأت المنافسة في 19 يونيو 1981 حيث تغلب النجمة اللبناني على الأهي الأردني 2-1، ليتنافس بعدها النجمة والشرطة في المباراة النهائية في فبراير 1982، حيث فاز فريق الشرطة بنتيجة 4-2 في مجموع المباراتين على ملعب الشعب الدولي في بغداد ليتوج أول أبطال العرب على الإطلاق.

غابت البطولة لمدة عام قبل أن تعود في عام 1984، بعدما تغيير نظامهما وحصل نادي الاتفاق السعودي على اللقب الأول في ذلك العام.

وبعد ذلك زاد عدد المشاركين، لتقام البطولة من مرحلة المجموعات تليها مرحلة خروج المغلوب. كما بدأ الاتحاد العربي في السماح للبلدان بأن يكون لديها أكثر من مشارك واحد في عام 1987.

وخلال تلك الفترة، سيطر الرشيد العراقي على المسابقة، ليصبح أول فريق يفوز بثلاث بطولات متتالية في 1985 و1986 و1987، في حين فاز الاتفاق باللقب مرة أخرى في عام 1988.

أول تتويج لعرب إفريقيا

وتوج الوداد البيضاوي المغربي بأول ألقاب عرب أفريقيا في نسخة 1989 حين فاز على الهلال السعودي في النهائي.
بعد فوز الوداد باللقب، قرر الاتحاد العربي لكرة القدم تدشين بطولة جديدة اقيمت إلى جانب كأس أبطال العرب، وكانت تسمى البطولة العربية للأندية الفائزة بالكؤوس وكانت منافسة للفائزين بالكؤوس الوطنية للدول العربية، بتنسيق مماثل لكأس الأبطال.

وفي عام 1992، قدم الاتحاد العربي كأس السوبر العربي الذي كان عبارة عن مسابقة سنوية بين الفائزين والوصيفين في كل من كأس الأبطال وكأس الكؤوس.

من عام 1989 حتى عام 2001، كان هناك ستة فائزين من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم وخمسة من الاتحاد الآسيوي.

أول بطل مصري

وأصبح الأهلي أول بطل مصري في نسخة 1995، وفاز وداد تلمسان باللقب الأول للجزائر في نسخة 1998 وفاز السد باللقب الأول لنادي قطري في نسخة 2001.

مع حلول عام 2002، قرر الاتحاد العربي لكرة القدم دمج البطولة العربية للأندية الفائزة بالكؤوس وكأس السوبر العربي في بطولة موحدة، والتي ستكون البطولة الوحيدة للاتحاد العربي، التي كانت تجرى من 1981 إلى 1988.

واقيمت نسختين من البطولة وفاز الأهلي السعودي في عام 2002 وفاز الزمالك في عام 2003.
بعد نسخة عام 2003، غير الاتحاد العربي اسم البطولة إلى دوري أبطال العرب بحيث أصبح الاسم مشابهًا لدوري أبطال أوروبا ودوري أبطال أفريقيا ودوري أبطال آسيا ودوري أبطال أوقيانوسيا.

وكان الصفاقسي التونسي أول الفائزين في عصر دوري الأبطال. انطلاقا من نُسخة 2004-2005 وما بعدها، أعاد الاتحاد العربي نظام الذهاب والإياب في المباريات النهائية، والتي لم يتم استخدامها منذ الطبعة الأولى من البطولة.

بعد نسخة 2008-2009 التي فاز بها الترجي الرياضي التونسي، واجه الاتحاد العربي مشاكل تنظيمية بسبب مشاكل مع الراعي الجديد للبطولة. حال هذا دون إقامة البطولة لمدة أربع سنوات.

وفي عام 2012-13 عادت البطولة تحت اسم جديد "كأس الاتحاد العربي للأندية"، مع حصول اتحاد الجزائر على لقبه الأول، لتشهد بعدها البطولة توقف آخر لمدة أربع سنوات.

وأقيمت المسابقة مرة أخرى في عام 2017 تحت اسم البطولة العربية للأندية مع 20 فريقًا متنافسًا؛ تم عقد كامل مرحلة المجموعات و مرحلة خروج المغلوب في مصر وعقدت المباراة النهائية بمباراة واحدة. توج الترجي الرياضي التونسي بطلاً ليصبح الفريق الأكثر نجاحًا في تاريخ المسابقة.

وفي عام 2018 تضاعف عدد الفرق إلى 40 ناديا وتم تغيير مسماها إلى كأس العرب للأندية الأبطال وغيرت شكلها لتصبح مسابقة خروج المغلوب من دور الـ 32 فصاعداً.

وكانت آخر نسخة من البطولة العربية للأندية فى موسم 2019 - 2020، ونجح فريق الرجاء المغربى بالتتويج بها، بعد الفوز على الاتحاد السعودى بركلات الترجيح بنتيجة 4-3.

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات

التعليقات

مباشر
أرسنال

أرسنال

0 0
ساوثامبتون

ساوثامبتون

22

انذار لـ كيل ووكر لاعب ساوثامبتون

مباشر
مانشستر سيتي

مانشستر سيتي

0 0
فولهام

فولهام

24

عرضية من فيل فودين وصلت عند كوفاسيتش سددها أرضية لكن كرته لم تمر من دفاع فولهام

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg