Advertisement
جميع المباريات

إعلان

تحدى كولر ثم هزمه.. جوميز يبحث عن تكرار التفوق على مدرب الأهلي في السوبر الإفريقي

جوزيه جوميز

جوزيه جوميز - مدرب الزمالك

مواجهة ثالثة تجمع المدربين البرتغالي جوزيه جوميز والسويسري مارسيل كولر ببعضهما البعض، الجمعة 27 سبتمبر، عندما يقودان الزمالك والأهلي على الترتيب في نهائي كأس السوبر الإفريقي.

الديربي القاهري بين الأهلي والزمالك يقام على ملعب المملكة أرينا في العاصمة السعودية الرياض.

الأهلي أقوى من الزمالك

لا شك في أفضلية الأهلي على الزمالك فنيًا خلال منافسات الموسم الماضي 2023-2024، خاصة مع تمتع كولر بعوامل عدة لا تتوفر لدى جوميز، أبرزها الاستقرار الفني والإداري، القائمة المكتملة، وجودة اللاعبين.

يقول ضياء السيد في تصريحات خاصة ليلا كورة في هذا الشأن: "الزمالك يقدم أداءً متوازنًا مع جوميز بما يملك المدرب من أدوات متاحة.. تلك الأدوات تدفعه في بعض الأوقات إلى تغيير مراكز اللاعبين لسد ثغرات فنية، مثل نقل شحاتة إلى الظهير الأيمن أو جابر إلى الظهير الأيسر".

وزاد لتأكيد أفضلية كولر على الورق: "كولر مع الأهلي منذ موسمين ونصف.. لديه عدد كافٍ من اللاعبين المميزين، وكذلك قائمة طويلة من الأساسيين والاحتياطيين، والاستقرار الفني عامل مهم بالطبع".

ويرى المدرب البرتغالي أوجوستو إيناسيو الذي سبق له قيادة الزمالك بين أبريل ويوليو 2017 أن الأهلي يظهر أقوى بالفعل في الآونة الأخيرة، بحسب ما قال في تصريحات خاصة ليلا كورة هذا الأسبوع.

وتتفق جماهير الأهلي والزمالك نسبيًا بشأن أفضلية الأحمر على الأبيض في الموسم الماضي على أدنى تقدير، ما يفسر ميل التوقعات الجماهيرية والإعلامية إلى تفوق فريق كولر، رغم أن الديربيات لا يمكن التنبؤ بها أبدًا.

تحدي كولر

التقى جوميز بكولر لأول مرة في نهائي كأس مصر 2022-2023 الذي أقيم للمفارقة في الرياض.

ديربي 8 مارس 2024 انتهى بفوز الأهلي (2-0) على الزمالك بفضل ثنائية إمام عاشور ومحمد مجدي أفشة على الترتيب، وإذا لم تكن شاهدت تلك المباراة التي أقيمت على ملعب الأول بارك، فإن النتيجة قد توحي لك بأن كولر تفوق على جوميز، بوضوح.

على النقيض، تبين إحصائيات نهائي كأس مصر وفق موقع "فلاش سكور" المتخصص في هذا الشأن، تسبب جوميز في إحراج مارسيل كولر، بأدوات أقل جودة وتنوعًا، كالتالي:

- الاستحواذ: الزمالك أعلى بـ53%

- الأهداف المتوقعة: الزمالك (0.59)، الأهلي (0.45)

- التسديدات على المرمى: 3 لكل منهما

- الركلات الركنية: الزمالك (4)، الأهلي (1)

- المحاولات الهجومية: الزمالك (62)، الأهلي (42)

- تصديات حراس المرمى: الزمالك (1)، الأهلي (3)

ولأن النهائيات، بين الأهلي والزمالك على وجه التحديد، تحسمها جودة اللاعبين، تفوق كولر على جوميز، رغمًا عن الإحصائيات التي تظل مجرد بيانات وأرقام لا تؤدي في كل مرة إلى النتيجة المتوقعة.

تفوق جوميز

في المواجهة الثانية بينهما، تفوق جوميز في لقاء فوز الزمالك (2-1) على الأهلي ضمن منافسات الدوري المصري، أداءً ونتيجة .

الديربي الذي أقيم 15 أبريل 2024، ترجم خلاله المهاجم التونسي سيف الدين الجزيري تفوق جوميز تكتيكيًا على كولر بزيارة شباك الأهلي في مناسبتين، لينتصر الزمالك بهدفين لواحد.

إحصائيات موقع "فلاش سكور" في لقاء فوز الزمالك على الأهلي، كانت على النحو الآتي:

- الاستحواذ: الأهلي أعلى بـ53%

- الأهداف المتوقعة: الزمالك (1.00)، الأهلي (0.36)

- التسديدات على المرمى: الزمالك (5)، الأهلي (2)

- الركلات الركنية: الزمالك (1)، الأهلي (5)

- المحاولات الهجومية: الزمالك (30)، الأهلي (66)

- تصديات حراس المرمى: الزمالك (1)، الأهلي (3)

وتميز أداء الزمالك في ذلك الديربي بالفعالية الهجومية الواضحة، ما يحتاجه البرتغالي جوزيه جوميز بالطبع من أجل تكرار التفوق على كولر في نهائي السوبر الإفريقي، نهاية هذا الأسبوع.

الزمالك بين التأني والمجازفة

لا يعرف أحد ما يدور بالضبط في عقل البرتغالي جوزيه جوميز قبل لقاء كولر في السوبر الإفريقي، لكن المؤكد أنه يشعر بصداع ناتج عن التفكير المستمر في الاستراتيجية التكتيكية، هل يتعين عليه التأني؟ أم يجازف؟

جوميز أمام فكرتين، الأولى الدفع بالتشكيل ذاته الذي خاض به الزمالك مباراتيه ضد البوليس الكيني في دور الـ32 من منافسات الكونفدرالية الأفريقية، والأخيرة أن يقدم على مفاجآت، لا يتوقعها كولر.

ويمكن لجوميز أن يهزم كولر مجددًا إذا قرأ جيدًا نقاط ضعف الأهلي في الآونة الأخيرة.

يجب الإشارة أولًا إلى أن الأهلي لم يجد أي صعوبة في التغلب (3-0) على جورماهيا الكيني ذهابًا ثم بالنتيجة ذاتها إيابًا في دور الـ32 من دوري أبطال أفريقيا، لذا لم تبرز نقاط ضعف واضحة في صفوفه.

تغييرات في دفاع الأهلي

بعض المعطيات في الأهلي يمكن استخلاص استنتاجات منطقية منها، أهمها التغييرات الدفاعية

الأهلي أجرى تغييرين جذرين في التشكيل بعد رحيل اللاعب محمد عبد المنعم إلى نيس الفرنسي وإصابة التونسي علي معلول الطويلة التي تغيبه عن ملاعب كرة القدم حتى العام المقبل 2025، ثم استبدلهما بالمغربيين أشرف داري ويحيى عطية الله.

ولم يختبر الأهلي قدرة داري على تعويض عبد المنعم، لأن أشرف لم يشارك من الأساس حتى الآن، لذا سيخوض كولر -على الأرجح- لقاء الزمالك بثنائية دفاعية مكونة من رامي ربيعة وياسر إبراهيم.

رامي بات يقدم مستويات تصاعدية مع الأهلي، أما ياسر، كان احتياطيًا في فريق كولر، أغلب فترات الموسم الماضي، ما يعني أنه قد لا يكون جاهزًا من الناحية الذهنية 100% رغم أنه اعتاد الظهور الجيد في كل مرة يأتي فيها من مقاعد البدلاء.

أما يحيى عطية الله، خاض مباراتي جور ماهيا الكيني، وفي الثانية كان حاسمًا بصناعة هدفين لرامي ربيعة ووسام أبو علي تواليًا.

استقرار الأهلي لا يزعج جوميز

في جميع المراكز الـ9 المتبقية، يظهر الأهلي مستقرًا 100% إذ لن يجري كولر أي تغيير في حراسة المرمى أو الظهير الأيمن أو الوسط والهجوم.

هذا الثبات في تشكيل الأهلي لن يزعج جوميز أبدًا، لأن الجانب المضيء فيها بالنسبة إلى مدرب الزمالك يمكن في أنه سيواجه لاعبين يعرف خصائصهم جيدًا، ما يسهل مهمة توقع أداء فريق كولر فرديًا، وحتى جماعيًا.

مفاجآت الزمالك لا يعرفها كولر

على الجانب الآخر، يملك جوميز خيار إحداث مفاجآت في السوبر الإفريقي لا يعرفها كولر جيدًا، بالطبع لديه فكرة جيدة عنها من الناحية النظرية، لكن عمليًا، سيكون هناك بعض اللاعبين الذين لم يسبق له أن التقى بهم.

الخيار الأبرز في قائمة جوميز هو البولندي كونراد ميشالاك.

البولندي الذي يشارك في مراكز الجناح الهجومي، سيكون في اليسار بالطبع لتواجد زيزو يمينًا، ينتظر المشاركة الأولى مع الزمالك، وسط تباين في الرأي، فريق يرى أن إشراكه أساسيًا سيفاجئ الأهلي، وفريق آخر يخشى ألا يكون منسجمًا ومتأقلمًا بعد.

في كل الأحوال، تبقى مشاركة كونراد ميشالاك متوقعة في السوبر الإفريقي، ونظرًا لسرعته الفائقة، قد يعاني محمد هاني في مهمة إيقافه. (اقرأ المزيد من التفاصيل عن صفقة الزمالك، من هنا)

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

مباشر
برشلونة

برشلونة

1 0
خيتافي

خيتافي

67

نقلات قصيرة بين أقدام لاعبي برشلونة في وسط الملعب ومحاولات لاختراق الدفاع