Advertisement
جميع المباريات

إعلان

صراع مغربي إيفواري.. ماذا حدث في أول سوبر إفريقي؟

كأس السوبر الأفريقي

كأس السوبر الأفريقي

تحبس جماهير الأهلي والزمالك أنفاسها قبل أيام من مباراة كأس السوبر الإفريقي المرتقبة بين الفريقين، والتي ستقام بالمملكة العربية السعودية للموسم الثاني تواليًا.

ويواجه النادي الأهلي المتوج ببطولة دوري أبطال أفريقيا بنظيره الزمالك حامل لقب كأس الكونفدرالية الإفريقية، يوم الجمعة المقبل الموافق 27 من شهر سبتمبرالجاري، ويستضيف المباراة ملعب المملكة آرينا، بالعاصمة السعودية، الرياض.

الطريق نحو السوبر الإفريقي الأول

أقدم الاتحاد الإفريقي لكرة القدم على تأسيس بطولة كأس السوبر الإفريقي، لكي تجمع بين بطل دوري أبطال أفريقيا والمعروف حينها باسم كأس إفريقيا للأندية البطلة، وبطل كأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس، وذلك عام 1993 لتضاف بطولة قارية جديدة يتنافس عليها أبناء القارة السمراء، غرارًا بما يحدث في أوروبا.

وقرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم أن تكون النسخة الأولى من اللقب ستقام عام 1993 وستجمع بين بطل دوري أبطال أفريقيا وبطل كأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس عن موسم 1992، لتكون المنافسة الأولى على اللقب بين الوداد المغربي وأفريقا سبورتس الإيفواري.

طريق الوداد إلى السوبر الإفريقي الأول

بدأ الوداد المغربي طريقه في دوري أبطال أفريقيا 1992 والمعروفة حينها باسم كأس إفريقيا للأندية البطلة، بمواجهة ريال باماكو المالي في دور الـ32 وتأهل بعد أن فاز بنتيجة (3-2)، بمجموع المباراتين، حيث سقط في مواجهة الذهاب بنتيجة (2-1)، قبل أن يتفوق في الإياب (0-2).

تأهل الوداد إلى دور الـ16 من المنافسة ليلاقي جوليوس بيرجر النيجيري، وانتهت مباراة الذهاب بالتعادل 0-0 قبل أن يحسم الفريق المغربي المواجهة في الإياب بفوزه بنتيجة (2-1)، ليبلغ دور ربع النهائي.

بلغ الوداد دور ربع النهائي ليواجه نكاكنا الزامبي، وسقط الفريق المغربي في مواجهة الذهاب بنتيجة (2-1)، قبل أن يعبر الفريق الأحمر نظيره الزامبي بنتيجة (3-1)، ليتأهل إلى نصف النهائي بنتيجة (4-3) بمجموع المباراتين.

اصطدم الوداد بمواجهة أسيك أبيدجان الإيفواري في دور نصف النهائي من المسابقة، في مباراة كانت الأقوى في مشوار الفريق المغربي خلال البطولة.

تفوق أسيك أبيدجان في مباراة الذهاب بنتيجة (3-1)، وحقق الوداد فوزًا غاليًا بينتجة (2-0) في مباراة الإياب ليتأهل فريق الأمة إلى النهائي على الرغم من التعادل بين الفريقين بنتيجة (3-3) بمجموع المباراتين، إلا إن الوداد كان لديه الأفضلية بتسجيله هدفًا خارج الديار.

التقى الوداد بنظيره الهلال السوداني في المباراة النهائية، وحقق الفريق المغربي فوزًا بنتيجة (2-0) بمباراة الذهاب التي أقيمت بملعب مركب محمد الخامس وسجل هدفي الفريق الأحمر رشيد الداودي، ويوسف فرتوت.

خاض الفريقين مباراة الإياب في ملعب الهلال بالسودان إلا إن المواجهة انتهت بالتعادل السلبي دون أهداف، ليتوج الوداد بلقب كأس إفريقيا للأندية البطلة، ويصبح المشارك الأول في بطولة كأس السوبر الإفريقي.

مشوار أفريقا سبورتس نحو النسخة الأولى من السوبر

خاض أفريقيا سبورتس الإيفواري النسخة الـ18 من كأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس، دون ان يدرك إنه قد يكون بطل الموسم وأحد الفريق المتواجدة في كأس السوبر الإفريقي.

بدأ أفريقيا سبورتس الإيفواري مشواره في الجولة الأولى من الدور التمهيدي، ونجح في الفوز على هيئة الموانئ السيراليونية بنتيجة (6-2) بمجموع المباراتين حيث تعادل الفريقين بمباراة الذهاب بنتيجة (2-2)، بينما تفوق الفريق الإيفواري بنتيجة (4-0) في الإياب.

واجه أفريقيا سبورتس نظيره اتحاد بلعباس في المرحلة الثانية من البطولة، وتفوق النادي الإيفواري على نظيره الجزائري بنتيجة (5-1)، وتعادل الفريقين بالإياب بنتيجة (1-1، ليتأهل إلى ربع النهائي.

وتخطى أفريقيا سبورتس نظيره الأهلي، في دور ربع النهائي، حيث فاز المارد الأحمر في مباراة الذهاب بنتيجة (2-0)، قبل أن يتفوق الفريق الإيفواري في العودة بنتيجة (3-0)، ليتأهل إلى نصف النهائي بنتيجة (3-2) بمجموع المباراتين.

التقى أفريقيا سبورتس بنادي دي سي موتيما بيمبي الكونغولي في نصف النهائي، وحقق الفريق الإيفواري فوزًا بنتيجة (4-2)، بمباراة الذهاب، قبل أن يتعادل الثنائي في مباراة العودة (1-1) ليبلغ أفريقيا سبورتس النهائي بعد الفوز (5-3) بمجموع المباراتين.

وحسم أفريقيا سبورتس المباراة النهائية بعد أن تعادل في مباراة الذهاب مع فيتالو البوروندي بنتيجة (1-1)، قبل أن يفوز بالعودة بنتيجة (4-0)، ليتوج الفريق الإيفواري باللقب بعد الفوز بنتيجة (5-1) بمجموع المباراتين.

المشهد الأول من كأس السوبر الإفريقي

اصطدم أفريقيا سبورتس بنادي الوداد البيضاوي للمنافسة على كأس السوبر الإفريقي في نسخته الأولى، واستضاف اللقاء ملعب فيليكس هوفويت بواني بمدينة أبيدجان، وكانت تلك النسخة استثنائية فيما يتعلق بملعب استضافة المباراة.

وأقيمت المباراة في ملعب الفريق الإيفواري، قبل أن تقام مباراة كأس السوبر الإفريقي لاحقًا على ملعب بطل دوري أبطال أفريقيا.

وافتتح أفريقيا سبورتس التسجيل في مباراة السوبر بالدقيقة عن طريق سيكو بامبا بالدقيقة 42 من عمر المباراة، وعزز أحمد واتارا من تفوق الفريق بالدقيقة 68 ليؤكد على تفوق فريقه وسط أنصاره.

عاد الوداد من بعيد حيث قلص عزيز الحسوني من النتيجة بتسجيله الهدف الأول لفريقه بالدقيقة 78 من عمر المباراة، قبل أن يتعادل فخر الدين الراجحي بالدقيقة 83.

اتجهت المباراة إلى الأشواط الإضافية ومن ثم إلى ركلات الترجيح ليتمكن أفريقيا سبورتس من حسم لقب السوبر الإفريقي الأول في التاريخ.

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

مباشر
ريال مدريد

ريال مدريد

1 0
ألافيس

ألافيس

16

تغطية دفاعية من ألافيس بعد محاولة توغل من ميندي على حدود منطقة الجزاء

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg