جميع المباريات

إعلان

رئيس القطاع التجاري لكاف: 3 عروض لاستضافة السوبر.. ونعمل لإعادة البطولة الأفروأسيوية (حوار يلا كورة)

حسن قماح

حسن القماح رئيس القطاع التجاري في كاف

حسن القماح رئيس القطاع التجاري للإتحاد الإفريقي لكرة القدم جاء من السعودية إلي القاهرة في توقيت صعب وهام جداً وذلك من أجل إعادة هيكلة التسويق في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بعدما نجح في قيادة هذا القطاع خلال سنوات عمله رئيساً للقطاع التجاري في شركة صلة السعودية

اختاره الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بعد سابق خبرات مهمة في العديد من المجالات عمل في اللجنة المنظمة لبطولات كأس العالم في جنوب أفريقيا 2010 وفي البرازيل 2014 وفي روسيا 2018، لديه خبرة في الدوري الأمريكي لكرة القدم، وحصل على ماجستير دولي من فيفا في الإدارة والقانون الرياضي وكذلك ماجستير في الادارة الرياضية من جامعة سان فرانسيسكو في أمريكا، وشهادة من جامعة اكسفورد في القيادة والإدارة التنفيذية .

"يلا كورة" حاوره في أول ظهور إعلامي له بعد توليه مسئولية القطاع التجاري في كاف وإليكم نص الحوار:

لماذا قام الاتحاد الافريقي لكرة القدم بتحديث فكرة القطاع التجاري في الكاف؟

فعلا كان قطاع التسويق في الكاف هو من يقوم بذلك الدور وإدارة التسويق في الكاف كانت تتعاقد مع شركة تقوم بكافة الأمور التسويقية بشكل حصري وتقوم بكل شيء، علي سبيل المثال كانت شركة لاجاردير تسوق وتتعاقد مع رعاة ومع قنوات وشبكات للبث التليفزيوني وكان قطاع تسويق الكاف يتابع ويراقب فقط.

التغيير حدث عندما تولي باتريس موتسبي رئاسة الكاف لانه أعاد هيكلة كاملة للمنظمة وأصبح هناك إدارة كاملة للقطاع التجاري في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم دورها تقوم بالتسويق والتليفزيون وقطاع الخدمات على الرعاة وهو قطاع يقوم بخدمات لكل رعاة الإتحاد الأفريقي لكرة القدم لتنفيذ حقوقه.

هل القطاع التجاري دوره محوري مع كل إدارات الاتحاد الأفريقي لكرة القدم أم دوره التسويق فقط؟

الكاف فيه 7 قطاعات، القطاع التجاري وقطاع إدارة العاملين وقطاع التطوير وقطاع المسابقات وقطاع إدارة الاتحادات والقطاع القانوني وقطاع الإتصالات، والقطاع التجاري هو الوحيد الذي يدر دخلا مالياً في الاتحاد الأفريقي ودوره مهم مع كل قطاعات العمل في الاتحاد الأفريقي فعلي سبيل المثال دورنا مع القطاع القانوني متابعة تنفيذ العقود والاتفاقات الرسمية، دورنا مرتبط بكافة القطاعات في الكاف

متى توليت المسئولية في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم؟

توليت مسئولية القطاع التجاري في الكاف منذ يناير 2023 والكاف منذ يونيو 2022 وحتي يوليو 2023 حقق نجاحًا رائعًا في الناحية المالية بدليل في آخر كونجرس للكاف تم الإعلان عن زيادة 20% في مداخيل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم وهي نسبة جيدة في بداية العمل بالمقارنة بخسائر آخر عامين، لأن باتريس موتسبي يسعي إلى تعظيم الموارد المالية والتوقعات في الموسم الجديد تحقيق مكاسب لتعويض خسائر الأعوام الماضية.

من أين جاءت زيادة 20% في ميزانية الاتحاد الأفريقي للعام المالي الأخير؟

زيادة المداخيل والموارد المالية تأتي بسبب عقود الرعاية الجديدة وعقود البث التليفزيوني، وعموما عقود الرعاية تدر حوالي 40% من مداخيل الاتحاد الأفريقي وعقود البث التليفزيوني تدر حوالي 60% ولكن الفترة المقبلة لدينا استراتيجية جديدة للقطاع التجاري لزيادة موارد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بحيث يكون هناك 6 مصادر دخل للموارد المالية بدلاً من الرعاية والبث التليفزيوني فقط.

على سبيل المثال المداخيل والموارد الجديدة مثلاً استحداث بند استغلال واستخدام رخصة العلامة التجارية للكاف، وكذلك استحداث أيضاً بند لتسويق الملابس والهدايا في البطولات الأفريقية من خلال التعاقد مع راعي جديد مع بيع هذه المنتجات قمصان عليها شعار كاف قمصان عليها شعار البطولة أو الكرة الرسمية للبطولة في محلات تجارية خلال البطولات أو حتى من خلال البيع أونلاين لكل الأفارقة.

تفعيل الرعاية وهو بند مهم جداً بحيث يقوم الكاف بتنفيذ أفكار الرعاة في البطولات والملاعب بدلاً من أن يتجه الراعي لشركات خارجية لتنفيذ أفكاره وهو جزء يوفر للكاف مداخيل مالية مناسبة تساهم في زيادة الموارد المالية للإتحاد الإفريقي لكرة القدم.

بند البث التليفزيوني، هل الكاف يحق له تسويق بعض الحقوق أم أن الحقوق كلها تم تسويقها؟

الإدارة الجديدة عندما تولت المسئولية واجهت صعوبات لوجود حقوق مباعة مثل الرعاية مثلا متعاقد عليها بعض الشركات التجارية الإعلانية منذ عام 2012 وحتي 2024.

ولكن في العام الحالي يوجد حوالي 40% الآن من الحقوق التجارية للبث التليفزيوني في مناطق جغرافية مثلاً غرب أفريقيا وشمال أمريكا علي سبيل المثال لم يتم تسويقها ولأول مرة في تاريخ الكاف يتم تسويقها من خلال الإتحاد الأفريقي وليس من خلال شركات خارجية، وبالفعل تم إجراء مناقصة ودخل حوالي ما بين 9 شركات تجارية وشبكات كبيرة وعالمية

هل نجحتم في تحقيق مكاسب مالية بعرض هذه الحقوق من خلال المناقصة الأخيرة؟

فعلاً حققنا نجاحات بالمقارنة بالأعوام السابقة، خلال أيام قليلة جداً سيتم الإعلان عن الفائز بهذه الحقوق وبلغة الأرقام سوف ننجح في تحقيق مكاسب أكثر بحوالي 60 أو 70% بالمقارنة ببيع هذه الحقوق في عام 2021.

نجاحنا في هذه النقاط لم يأت وليد الصدفة لاننا عملنا على التعاقد مع شركة عالمية تقدم لنا أرقام وإحصائيات لتقييم الأصول التجارية في حقوق الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

كيف يتم التنسيق بين حقوق كاف وحقوق الدول المستضيفة للبطولات الأفريقية، علي سبيل المثال بطولة الأمم في كوت ديفوار في يناير المقبل؟

نتعامل مع اللجنة المنظمة المحلية للبطولة في نقاط عديدة مثلا نقدم باقة رعاية أو الشريك المحلي، في كوت ديفوار عقدنا ورشة عمل مع حوالي 60 شركة تجارية محلية نقدم لهم عروضًا لرعاية بعض الحقوق بنسب بسيطة في البطولات واللجنة المنظمة المحلية لها نسبة يتم الإتفاق عليها وذلك من أجل تعظيم الموارد المالية.

من ضمن استراتيجية القطاع التجاري في الكاف وتحديداً في ملف الرعاية نتعامل مع 4 فئات لتعظيم ملف الرعاية (شريك دولي / شريك للبطولة / شريك محلي / الرخص التجارية واستخدامها)

هل هناك في دوري الأبطال وكأس الكونفدرالية حقوق مابين الأندية والكاف؟

الأندية المشاركة والاتحادات المحلية لها نسبة من دخل البث التلفزيوني والدخل التجاري في مسابقات الأندية وهذا منصوص عليه في اللوائح، وعموماً كاف ترك للأندية كافة الحقوق التسويقية والتليفزيونية في الأدوار التمهيدية ولكن من دور المجموعات الحقوق كلها ملك الإتحاد الأفريقي ونترك لكل نادي الحق في الإعلان عن راعي واحد على تيشيرت الفريق بشرط عدم تعارضه مع رعاة الكاف، كذلك حقوق التذاكر كلها للأندية.

هل هناك تطوير على الموقع الالكتروني للاتحاد الإفريقي لكرة القدم؟

نعم حدث تطوير الآن علي الموقع الالكتروني لكي نستخدمه في الفترة المقبلة من أجل التسويق الالكتروني وعرض المتجر وبث مباشر للحقوق التي لم يتم تسويقها وبطولات الناشئين والشباب

لماذا لايتم تسويق كواليس البطولات؟

هناك كواليس نقوم بتسويقها من خلال تصوير غرف الملابس وعرضها على الديجيتال ميديا للكاف، لكن كواليس البطولات مباعة للقنوات الناقلة، وأحياناً نقوم بتنفيذ بند تفعيل الرعاية ونساعد أحد الرعاة على القيام بتصوير تدريبات الفرق أثناء البطولات

هل يحق للكاف بيع الحقوق المسجلة بعيداً عن الشركات والشبكات الناقلة للمباريات؟

نعم لدينا هذا الحق، حيث يدخل ضمن استراتيجية القطاع التجاري لزيادة الموارد المالية "بيع المواد التسجيلية" ، كل يوم نتلقي اتصالًا من صحفيين في شبكات لاستغلال دقيقة أو دقيقتين من بطولة إفريقيا أو من مباراة مثلاً نهائي دوري الأبطال لمدة 3 سنوات أو 5 سنوات، وبالمناسبة بيع هذه الحقوق ليست ذو تكلفة عالية.

أي قناة لها الحق أن توجه طلب لشراء مواد تسجيلية، تطلب شراء مباراة كذا أو هدف أو عدد دقائق محدد من البطولة أو نهائي دوري الأبطال مثلاً ويتم الاتفاق معه على البيع ومنحه رخصة شراء المادة التسجيلية ولمدة 5 سنوات وسعر هذه المواد بسيط غير مكلف مالياً، وبالمناسبة كلما مر على توقيت المباراة عدد سنوات أكثر كلما تراجعت قيمته التسويقية بالمقارنة مع ببيع المواد التسجيلية في نفس عام إقامة المباراة.

هل بعد إلغاء ملحق كأس الكونفدرالية ستتأثر القيمة التسويقية للبطولة؟

لا إطلاقا لن يحدث أي تأثير علي تسويق البطولة، لأن تسويق الكونفدرالية بالنسبة للكاف يبدأ من دور 16 دور المجموعات مثل مسابقة دوري أبطال أفريقيا.

ماهو دور القطاع التجاري في تطوير البث التلفزيوني لمباريات مسابقات الأندية الأفريقية ومسابقات بطولات المنتخبات؟

القطاع التجاري يقوم بدور مهم جداً في هذا الملف خاصة أن مؤسسة كاف ليست مؤسسة ربحية لذلك القطاع التجاري يقوم بالمساهمة من خلال العائدات المالية في البث التلفزيوني مع قطاع التطوير وقطاع المسابقات، علي سبيل المثال في البطولات المجمعة نطلب حد أدني 15 كاميرا لتصوير المباريات وفي نهائي كأس الأمم الأفريقية للمحليين وفي نهائي دوري الأبطال المباراة تم تصويرها ب26 كاميرا لأول مرة.

وفي حال عدم جاهزية أي مكان للتصوير بالحد الأدنى للكاميرات نقوم بالمساهمة والمساعدة في توفير الكاميرات من خلال شركات الخدمات التليفزيونية ونتعامل مع 3 شركات عالمية للمساعدة في توفير بث المباريات مع الجهة الناقلة المحلية .

كم يتكلف الإتحاد الأفريقي لكرة القدم من أموال للمساهمة مع شركة الخدمات التليفزيونية لتوفير سبل النجاح للشبكة والقناة الناقلة للحقوق التليفزيونية؟

نتكلف تقريباً حوالي 20% من القيم المالية التي تدخل للاتحاد الأفريقي لكرة القدم من عوائد البث التلفزيوني وكما ذكرت دور القطاع التجاري المساعدة والمساهمة في التطوير لأن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم ليس مؤسسة ربحية ونحاول قدر الإمكان المساهمة لتطوير الدول الأفريقية خاصة أن الكاف لوحده لايستطيع القيام بكل هذه الأمور لوحده.

خلال الفترة الماضية، أعلن كاف عن توقيع شراكة استراتيجية مع الاتحاد السعودي لكرة القدم، ماهي أبرز نقاط هذه الشراكة؟

كقطاع تجاري نجحنا في هذه الاتفاقية خاصة في ظل الطفرة الكبيرة للكرة السعودية بوجود رئيس كاف والأمين العام ونجحنا أيضاً في توقيع الإتفاقية لمدة 5 سنوات وتشمل علاقات تجارية وعلاقات تسويقية واستضافة فعاليات ومباريات وأحداث وفكرة جديدة لإستضافة فرق سعودية وآسيوية للمشاركة في المسابقات الأفريقية والعكس كذلك.

وسنعمل في الخطة أيضا على إعادة بطولة الأفرواسيوية بين أبطال إفريقيا وأبطال آسيا، سيتم إقامة أحداث ومباريات بين دوري المدارس الأفريقي مع دوري المدارس السعودي، دوري المدارس الأفريقي يشمل منافسات بين 25 ألف مدرسة ويقوم رئيس الكاف بدعمه مالياً.

على مستوي التحكيم سيتم إجراء تبادل في الحكام بين السعودية والإتحاد الأفريقي لكرة القدم في المسابقات، الإتفاقية تشمل نقاط عديدة للتطوير من ضمن أهدافها تطوير في المجال الطبي وتطوير في مجال التحكيم.

لقاء السوبر الافريقي بين الأهلي وإتحاد العاصمة الجزائري، ماهي الخطة التي ينوي القطاع التجاري للكاف تحقيقها من خلال هذه المباراة الجماهيرية؟

لدينا الآن حوالي 3 عروض لإستضافة السوبر الأفريقي بين الأهلي وإتحاد العاصمة الجزائري، ووارد تتابع السوبر الأفريقي مستقبلاً في أوروبا لكن مهم جداً أثناء الاختيار أن يكون هناك فرصة لمشاهدة أكبر حضور جماهيري في المباراة.

ما هي العروض الرسمية التي تلقاها كاف لإستضافة السوبر الافريقي؟

هناك عروض أفريقية وعربية لإستضافة السوبر الافريقي ولكن في انتظار معرفة العروض المالية من الدول الراغبة في إستضافة السوبر الإفريقي.

هل تم تحديد موعد السوبر الأفريقي بشكل رسمي؟

لم يتم تحديد التاريخ حتي الآن، الأمر متروك لقطاع المسابقات بعد التنسيق مع كافة الأطراف المشاركة في المباراة ولكن في آخر اجتماع للجنة التنفيذية هناك موعد مقترح في منتصف أو نهاية شهر سبتمبر.

في الختام، لماذا لا ينشئ الإتحاد الأفريقي لكرة القدم متحف لكل مقتنياته؟

بالعكس نحن بصدد انشاء متحف للكاف خلال الفترة المقبلة ونعمل على جمع كافة المقتنيات من كؤوس وميداليات وكل متعلقات الكرة الأفريقية، والمكان موجود وفي منطقة مميزة في المقر القديم للإتحاد الإفريقي بمنطقة الزمالك بجوار الإتحاد المصري لكرة القدم، وفي حال وجدنا صعوبة ممكن نستخدم المتحف أون لاين من خلال استخدام تقنية الهيلوجرام، كلها أمور الاتحاد الافريقي ومن خلال الرئيس باتريس موتسبي يعمل على التطوير وتعظيم الموارد المالية لدعم الأندية والمنتخبات والاتحادات الأعضاء في القارة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن