السبت 23 أغسطس 2014
10:18 م
تحليل- كريم سعيد:
تحليل ع الطاير .. هي نوعية تقارير ينشرها " يالاكورة" عقب كل مباراة جماهيرية سواء كانت محلية او عالمية سنستعرض فيها ابرز احداث المباراة من وجهة نظر المحرر في سطور قليلة بالإضافة الي اختيار نجم المباراة وسبب ذلك في اخر التقرير.
واليوم موعدنا مع مباراة الجولة الاخيرة للأهلي في دور المجموعات للكونفيدرالية الافريقية والتي تمكن فيها "بشق الانفس" من تحقيق التعادل السلبي والتأهل لنصف النهائي كمتصدر لمجموعته.
"العك الفني" لجاريدو يتواصل
- بدأ جاريدو لقاء النجم الساحلي بطريقته المعتادة مؤخرا 4-3-2-1 بوجود الرباعي الخلفي سعد سمير ومحمد نجيب (CB)، وصبري رحيل (LB) وباسم علي (RB)، وحسام عاشور (CDM) وحسام غالي وتريزيجيه (CM) ومحمد فاروق (RCAM)، ووليد سليمان (LCAM)، وعماد متعب (ST).
- ورغم وجود فرصتين للأهلي في هذا اللقاء وهما التعادل او الفوز، فاجئنا جاريدو في الشوط الاول باعتماده علي اسلوب الدفاع المتقدم ونصب مصيدة التسلل بدون اي مبرر.
- هذا التكتيك الدفاعي كان السبب الرئيسي للأهلي في الخسارة امام سموحة والخروج من الكأس في لقاء وقتها كاد ان ينتهي بنتيجة قياسية للفريق السكندري لولا "العناية الالهية".
- نفس الامر كاد ان يتكرر في 45 دقيقة فقط امام النجم الذي استغل خطأ جاريدو الفني الفادح وضرب دفاع الاهلي فيما لا يقل عن 5 انفرادات كاملة، ولولا ضعف مستوي مهاجم النجم نجاح بغداد لتمكن الفريق التونسي من الخروج متقدما في الشوط الاول بثلاثة اهداف نظيف على اقل تقدير.
- ايضا كان الاهلي محظوظا في ان حكم المباراة هو كومان كوليبالي الذي فطن تماما "لتمثيليات" لاعبي النجم الواضحة داخل منطقة الـ18 للحصول على ركلات جزاء.
- وكما كان جاريدو ضعيفا فنيا في تكتيك الدفاع، كان بالمثل في الهجوم، فالاهلي الذي كان يلعب بطريقة 4-3-2-1 كما اشرنا اعلاه، وجدناه يعتمد بشكل كلى على الكرات العرضية من الحين للاخر رغم انه يلعب برأس حربة وحيد هو عماد متعب. ولذلك كانت كل هذه الكرات العرضية تذهب لمدافعي النجم او خارج الملعب.
- والغريب ان جاريدو يرفض استثمار وجود جناحين رائعين مثل باسم علي وصبري رحيل في الفريق ويصر على اللعب بطريقة لعب تحتاج للاختراق من عمق الملعب اكثر من على الاطراف.
جاريدو حاول تصحيح خطأه في الشوط الثاني ولكن...
- الشوط الثاني اظهر تصحيح جاريدو لخطأ الشوط الاول الدفاعي عندما ابتعد الفريق عن الاعتماد علي الدفاع المتقدم ولجأ لدفاع المنطقة وهو الامر الذي انهي انفرادات النجم بشكل واضح ولكن لم ينهي الهجمات نفسها.
- وهذه المشكلة ترجع لخط وسط الاهلي الذي يتضح ان به مشكلة واضحة بين دوري حسام غالي ومحمود حسن "تريزيجيه" واللذين يتشابها في الاداء كثيرا.
- اما هجوميا، فلم نشهد الاهلي في نصف ملعب النجم حتي الدقيقة 85 والتي طرد فيها احد مدافعي الفريق التونسي ليكمل الدقائق الباقية بـ10 لاعبين فقط، منذ هذه اللحظة بدأ الاهلي يستغل النقص العددي ويهاجم الضيوف.
- ورغم التأهل الشاق للاهلي، الا انه يجب الاعتراف ان المدرب الاسباني كاد ان يعصف بكل ما حققه فتحي مبروك مع الفريق الاحمر خلال الدور الاول لدور المجموعات رغم اداءه وقتها بالقائمة الاولى وقبل اضافة 4 لاعبين بالتمام والكمال وهم باسم علي وحسام غالي ورمضان صبحي ومحمد فاروق وتمكن حينها من تقديم اداء افضل في كل المباريات بما فيها النجم الساحلي نفسه في ارضه ووسط ملعبه في سوسة.
- واخيرا، يجب الاشارة الى ان الفريق التونسي يستحق ركلة جزاء في منتصف الشوط تقريبا نتيجة دفع واضح تعرض له مهاجم النجم من قبل محمد نجيب مدافع الاهلي.
سعد سمير نجم المباراة
يستحق سعد سمير ان يكون نجم المباراة الاول بلا منازع، بعد الاداء الذي قدمه وانقذ به فريقه في اكثر من مناسبة. ولعل تعتبر اللعبة الابرز له في المباراة تلك التي جاءت في الشوط الاول لمهاجم النجم بغداد وهو منفرد تماما بالمرمي لينقض عليه سعد من الخلف ويتمكن من استخلاص الكرة منه ببراعة شديدة وبدون التسبب في ركلة جزاء. الامر نفسه تكرر في كرات كثيرة في الشوط الثاني ليضع المدافع بصمته بوضوح في تأهل الفريق الاحمر لنصف النهائي.
للتواصل مع الكاتب عبر الفيسبوك .. برجاء الضغط هنا
للتواصل مع الكاتب عبر تويتر .. برجاء الضغط هنا