جميع المباريات

إعلان

عقل المباراة.. بالفيديو : هل قرأ فييرا المباراة جيدا ؟

جورفان فييرا

جورفان فييرا المدير الفني للزمالك

تحليل - أيمن محمد:

في تحليلات عقل المباراة .. رحلة داخل عقول المديرين الفنيين لكلا الفريقين ونجتهد لإبراز النواحي التكتيكية المتخصصة التي كانت موجودة في المباراة ونضيف عليها ما كان يجب أن يكون متواجدا حتي تصل كرة القدم بشكلها المتخصص داخل عقل القارىء.

أبدأ مباشرة بعنوان التحليل ( هل قرأ فييرا المباراة جيدا ؟) .. أري أن فييرا كان قادرا على تقديم الأفضل بتشكيل أفضل مما بدأ به اللقاء وهو ما أشرت إليه في أخر تحليل للزمالك ..نعم كان مهما جدا لفييرا أن يصل ليس فقط لدور ال16 ولكن لدوري المجموعات كأقل شىء ومن خلال منطق فييرا سأحاول تفنيد ما قام به امس في عدة نقاط.

سيناريو اللقاء

- لعب الزمالك بتكتيك 4-3-2-1 بوجود رحيل وفتح الله وسليمان وسمير في الدفاع امامهم ثلاثي بإنتشار عرضي عبدالشافي ونور السيد وإبراهيم صلاح ثم احمد حسن ومحمد إبراهيم خلف سيسيه.

- في المقابل كان إعتماد فيتا كلوب على أساما وكاسيريكا ومابويا وأسامتا في لادفاع وإيبونجا وليفونجو وهيما ومالونجا في الوسط وإيتا كياما وموبوتو في الهجوم بتكتيك واضح 4-4-2.

- بنفس منطق فييرا في إشراك سيسيه وهو في رأيي كان إختيار موفقا كان السؤال لماذا لم يختار أحمد عيد عبالملك أو عمر جابر  للمشاركة منذ البداية .. ونضع المقارنتين في نفس الوقت فإذا كان إختيار سيسيه للسرعة على حساب جعفر فأعتقد أن سرعة عيد عبدالملك ودقة تمريراته أفضل مقارنة بحسن.

- المقارنة الثانية إذا كان إختيار لصقر لدعم الوسط ومن ثم الإنطلاق للهجوم فأعتقد أن عمر جابر كان الأجدر في شغل هذه الجزئية لأسباب عدة ولكن اتحدث عن صغر السن والمجهود وما شابه ولكني  سأتحدث في نقطتين.

- النقطة الأولي كانت في إعتماد فيتا على الأطراف بشكل كبير وتكوين جبهتين يمني ويسري مما يعني ضرورة تواجد للاعب امام أحمد سمير لمواجهة أسامتا وإيبونجا وهنا كان الدعم ياتي من نور السيد او محمد إبراهيم وفي الحالتين كان أداء الزمالك يتأثر إما دفاعيا او هجوميا.

- خروج نور السيد للأطراف هو او إبراهيم صلاح كان يجعل وسط الزمالك بإرتكاز دفاعي وحيد في ظل معاونة عبدالشافي لرحيل وفي حالة إذا ما تراجع إبراهيم للخلف فإن الزمالك يفقد كل خطورته الهجومية في الثلث الأخير .. كل هذا بالتزامن مع عدم عودة احمد حسن لخط الوسط والضغط بشكل مؤثر على ثنائي إرتكاز فيتا.

- ثنائي إرتكاز فيتا .. مع توالي هجمات الاطراف والخلل التكتيكي الذي حدث في عدم دعم الطرف الأيمن وتراجع لاعبي الزمالك للخلف تماما ظهرت مشكلة التواجد حول منطقة الجزاء .. يمكنك مشاهدة هذا من خلال الفيديو التالي :

 

- كان من الأفضل أن يلعب على الأقل عمر جابر امام أحمد سمير وأن يلعب إبراهيم خلف ثنائي إرتكاز فيتا كلوب ووقتها يلعب الزمالك بتكتيك واضح 4-4-1-1 .. وهنا يلعب نور وصلاح في الإرتكاز بدون مشكلة ووتتواجه جبهتان دفاعيتان امام فيتا ويبقي عنصر الخطورة محمد إبراهيم في اللعب خلف هيما ومالونجا لخلق تمريرة صحيح فقط في العمق لسيسيه.

- ما يدعم كلامي أكثر هو ان كم التمريرات الخاطىء ( في التوقيت ) كان يكلف الزمالك هجمات كثيرة ضائعة بسبب الوقوع في مصيدة التسلل وفي حاة نادرة كان للزمالك تفوقا هجوميا في العدد في اول دقائق المباراة ولكن الصقر بدل من أن يمرر يسارا لسيسيه سدد مباشرة في المرمي.

- تغيير حازم إمام بدلا من احمد حسن ربما كان التغيير الأفضل حيث تم تطبيق ما تحدثنا عنه بشكل هجومي أكثر حيث يمتاز إمام بالسرعة أكثر من جابر إستغلالا لإنطلاقات أساماتا الذي ترك مركزه للامام.

- أشدنا كثير بفييرا ومازلنا ولكن أخطاء مثل هذه امام فرق في دوري المجموعات لن تقابل إلا بالهزيمة ونصيحة ان يختار دون النظر للأسماء لإن إختيار لاعب واحد في مركز لا يجيده ولا أقول أنه سىء سيؤثر على شكل الفريق هجوميا ودفاعيا.

للتواصل مع الكاتب على الفيس بوك

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات
  • المباريات
    0
  • 0
  • الهداف
    0

  • صانع الأهداف
    0

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg