جميع المباريات

إعلان

توغل داخل أفريقيا 5 مرات.. من هو ليو نيفا مدرب جور ماهيا الكيني أمام الأهلي؟

ليو نيفا مدرب جور ماهيا

ليو نيفا - مدرب جور ماهيا

يستعد النادي الأهلي لخوض مباراته الأولى في النسخة الجديدة لبطولة دوري أبطال أفريقيا، أمام فريق جور ماهيا الكيني.

ويلعب الأهلي مساء يوم الأحد المقبل، أمام جور ماهيا، ضمن مباريات ذهاب دور الـ 32 لبطولة دوري الأبطال، على أن تقام مباراة الإياب في القاهرة يوم السبت الموافق 21 سبتمبر الجاري.

من هو ليو نيفا مدرب جور ماهيا الكيني أمام الأهلي؟

ورغم أن النادي الأهلي هو صاحب الرقم القياسي كأكثر الأندية المتوجة باللقب القاري وفارق الإمكانيات، إلا أن الفريق الكيني يملك مدربًا صاحب خبرات أفريقية عديدة.

ليو نيفا صاحب الـ 47 عامًا يملك سيرة ذاتية جيدة، فعندما تعلم أنه أدار 4 أندية في القارة السمراء قبل جور ماهيا الكيني، وبالتالي فخبراته مع تلك الأندية أتاحت له الفرصة للتعلم الكثير عن الكرة الأفريقية.

فكانت التجربة الأفريقية الأولى مع نادي بلاتنيوم ستارز الجنوب أفريقي، فأدار فريق الشباب في موسم 2008، لكنه لم يستمر سوى عام واحد قبل أن يعود إلى وطنه لتدريب بونسوسيسو، ثم أعقب ذلك فترة عمل لمدة عامين في ميانمار قبل أن يعود إلى البرازيل مرة أخرى لتدريب نادي أسوسياساو أتليتيكا فرانكانا.

وفي عام 2014، تم تعيين ليو نيفا مدربًا لفريق يانج أفريكانز التنزاني، ورغم أنه استمر لموسم واحد فقط، فقد قاد النادي إلى لقب الدوري بالإضافة إلى كأس السوبر، قبل أن يتولى تدريب نادي المريخ السوداني في موسم 2021-22.

التجربة الرابعة في أفريقيا كانت مع نادي فايبرز الأوغندي الذي تولى تدريبه في 2023 وأدار له مباراتين فقط في الدور التمهيدي لدوري أبطال أفريقيا لكنه فشل في الصعود بعدما تلقى الهزيمة من جوانينغ جالاكسي البوتسواني.

أما جورماهيا هو النادي الخامس لليو نيفا، وبعدما انضم في 1 يوليو الماضي، أداره في مباراتين في دوري الأبطال، ونجح في قيادة جور ماهيا لدور الـ 32 بعدما انتصر في ذهاب دور الـ 64 على فريق المريخ السوداني بنتيجة 5-1، ومن ثم تلقى الهزيمة في مباراة العودة بنتيجة 1-0 فقط ليتأهل لمواجهة الأهلي.

وبعيدا عن الخبرات الأفريقية، فاكتسب ليو خبرات دولية في مسيرته المهنية، حيث عمل المدرب في 4 قارات (آسيا، وأفريقيا، وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية)، وقد أمضى مؤخرًا فترة في آسيا، حيث أدار الدوري التايلاندي الممتاز.

يُشار إلى أن نيفا هو المدرب البرازيلي الرابع في فريق جور ماهيا خلال آخر 8 سنوات بعد كلا من، خوسيه مارسيلو فيريرا، روبرتو أوليفيرا جونكالفيس، وكارلوس مانويل فاز بينتو.

أقرأ أيضا

بمشاركة الأهلي والزمالك.. تعرف على قرعة بطولة إفريقيا لكرة اليد

بعد تقديم عبد المنعم.. موعد مباراة نيس القادمة ضد مارسيليا بالدوري الفرنسي

مصدر بالزمالك ليلا كورة: انتقال ماجد هاني وحمدي علاء لصفوف زد مقابل 12 مليون جنيه

بعد المجد الأوروبي.. نجم ليفربول السابق يواجه عقوبة السجن

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg