جميع المباريات

إعلان

قوة هجومية وصلابة دفاعية بحيلة ذكية.. كيف تحول الترجي على يد "صانع أشبال" بورتو؟

الترجي

لاعبو الترجي التونسي

يستعد فريق الترجي التونسي لخوض نهائي دوري أبطال أفريقيا بمواجهة النادي الأهلي، والذي يستضيف موقعة الذهاب في رادس.

فريق "الدم والذهب" الذي يضرب موعدًا مع الأهلي، للتنافس حول بطل النسخة الحالية لأبطال أفريقيا، ما بين اللقب الثاني عشر للأحمر والخامس للترجي.

كيف كان مشوار الترجي؟

ظهر الترجي بوجهين مغايرين خلال دوري أبطال أفريقيا بالنسخة الحالية، وكأن "الدم والذهب" خاض البطولة بفريقين، الأول لعب التعادل في لواندا أمام بترو أتليتكو الأنجولي،19 ديسمبر، بينما الثاني تسلم الراية في 24 فبراير، بقدوم كاردوزو والانطلاقة بإسقاط النجم الساحلي.

المرحلة الأولى التي بدأها الترجي، انطلاقة من دور الـ32 ثم أول 4 جولات من دور المجموعات، حيث لم يفز سوى مرتين مقابل 3 تعادلات وخسارة في أم درمان ضد الهلال، ليسجل الفريق 4 أهداف واستقبل 3 آخرين.

"الدم والذهب" بدأ في التحول على يد ميجيل كاردوزو، الذي بدأ مهمته في يناير، وتسلم الراية الأفريقية بداية من 24 فبراير، ليحقق 4 انتصارات وتعادلين (أحدهم حسمه بركلات الجزاء). شاهد هدف الترجي في شباك صنداونز

مرحلة ما بعد كاردوزو، التي شهدت تجنب الترجي الخسارة في كل مبارياته، بل وحقق انتصارين خارج الديار في ربع ونصف نهائي البطولة، جعلت بطل تونس، يُنهي مغامرة أسيك ويقضي على غرور صنداونز بقيادة موكوينا، ليحفافظ على نظافة شياكه في المواجهات الستة، ويهز مرمى منافسيه بـ5 أهداف.

وهنا تتضح أكثر قوة الترجي وهويته التي تغيرت تحت قيادة كاردوزو، الذي له الفضل الأول في قيادة الترجي لعبور دور المجموعات وتخطي كل المراحل الإقصائية، وصولًا إلى المباراة النهائية وملاقاة النادي الأهلي.

وتعد أبرز الملامح التي اعتمدها كاردوزو، تغيير طريقة اللعب التي كان بها الترجي في بداية الموسم من (4-3-1-2) إلى المرونة التكتيكية التي يتبعها الآن، حيث ثبت طريقة لعب (4-1-4-1) وفي موقعة الإياب ببريتوريا لرغبته في التأمين غيرها إلى (4-4-1-1).

إحلال وتجديد

بدأ الترجي موسمه بخطوات إحلال وتجديد في صفوفه، حيث أبرم عددًا من الصفقات خلال ميركاتو الصيف الماضي، وانتدب لاعبين أصبحوا من ركائز الأساسية خلال مشواره في دوري أبطال أفريقيا.

البرازيلي يان ساسي، الذي أسهم مع الترجي في 4 أهداف خلال 12 بدوري الأبطال، ومواطنه رودريجو رودريجيز، والذي بصم على هدفين، ومعهم حسام تكا البالع 23 عامًا، والذي جاء في صفقة انتقال حر، أسهم في هدف واحد خلال البطولة الأفريقية.

ولأن الترجي كان نيته بناء فريق متكامل، واصل صفقاته في يناير، حيث دعم صفوفه بـ3 صفقات، يعتبر أهمهم التوجولي روجير أهولو، الذي كان لاعبًا للرجاء المغربي، والذي أصبح ركيزة أساسية في وسط ملعب الفريق الدفاعي، ثم الكونغولي أندري بوكيا، الجناح الذي يشارك على فترات مع كاردوزو.

وكانت أحد مراحل جاردوزو الفارق في مسيرته، التدريب في قطاع ناشئين بورتو البرتغالي (1993-2004)، ليكتسب خبرات التعامل مع اللاعبين بمختلف الأعمار السنية، ذلك فضلًا عن توليه تدريب بعض الأندية مثل رايو آفي، أيك أثينا، سيلتا فيجو ونانت الفرنسي.

اقرأ أيضًا:

شوبير ومميش.. عملاقان يزينان نهائي أبطال أفريقيا.. وأخطبوط الأهلي يتفوق (فيديو)

أرقام قياسية تنتظر الأحمر.. حقائق عن مباراة الأهلي والترجي في نهائي أبطال أفريقيا

معسكر الترجي.. عودة توجاي.. ولا مفاجآت أمام الأهلي بأبطال أفريقيا

بـ750 جنيه.. الترجي يعلن قيمة تذاكر مباراة الأهلي بنهائي أبطال أفريقيا

لاعب الترجي السابق: أي لاعب يسجل في الأهلي يضاف لسيرته الذاتية.. وهدف عبدالحفيظ "نكد" علينا

راديو موزاييك: اشتباكات أثناء بيع تذاكر مباراة الترجي والأهلي بأبطال أفريقيا (فيديو)

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg