لا يوجد مباريات اليوم في كأس الأمم الأفريقية

جميع المباريات

إعلان

قمة الثلاث نهائيات والنسور تستهدف رقم مصر.. حقائق مثيرة عن صدام نيجيريا والكاميرون (فيديو)

نيجيريا والكاميرون

نيجيريا والكاميرون

يترقب عشاق الكرة الأفريقية صدام العمالقة والذي سيجمع بين منتخبي نيجيريا والكاميرون في بطولة كأس أمم أفريقيا 2023.

وتقام مباراة نيجيريا والكاميرون على ملعب "فيليكس هوفويت بوانيي" في العاشرة مساء غدٍ السبت بدور الـ16 من بطولة كأس الأمم الأفريقية والمقامة حاليا بكوت ديفوار.

ويلتقي الفائز من مباراة الكاميرون ونيجيريا مع المتأهل بين أنجولا وناميبيا في دور ربع النهائي.

وكان نسور نيجيريا تأهلوا إلى ثمن النهائي عقب احتلالهم للمركز الثاني بالمجموعة الأولى برصيد 7 نقاط، كما أنهت الكاميرون أيضًا دور المجموعات بالوصافة بـ4 نقاط.

إليكم أبرز الأرقام والحقائق عن قمة نيجيريا والكاميرون كما استعرضها الموقع الرسمي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

- أقيمت ثلاث نهائيات بين نيجيريا والكاميرون في أمم أفريقيا (1984 و1988 و2000) وتوج بهم أسود الكاميرون، وكانت آخر مواجهة بينهما في 2019 وانتصر النسور بنتيجة 3-2 بدور الـ16.

- فازت الكاميرون في اثنتين من أول ثلاث مباريات لها في كأس الأمم الأفريقية ضد نيجيريا (حسم التعادل لقاء وحيد)، لكنها خسرت الأسود أمام النسور منذ ذلك الحين 3 من آخر 4 مباريات (تعادل الثنائي في لقاء).

- خسرت أسود الكاميرون مباريات في كأس الأمم الأفريقية أمام مصر (4 هزائم) أكثر مما خسرته أمام نيجيريا (3 هزائم)، وهو ما يعني أن منتخب النسور إذا حقق الانتصار أمام الكاميرون سيتساوى مع الفراعنة.

- في بطولة كأس الأمم الأفريقية للمرة الـ15 على التوالي، وصلت نيجيريا إلى مراحل خروج المغلوب، باستثناء مباريات تحديد المركز الثالث، تم إقصاء نيجيريا في آخر مباراتين لها في الأدوار الإقصائية (نصف نهائي 2019، ودور الـ16 في 2021) بعد فوزها أربع مرات متتالية مسبقًا.

- انتهت آخر مباراتين للكاميرون في مراحل خروج المغلوب إلى ركلات الترجيح (خسرت في نصف نهائي 2021 أمام مصر وفازت في مباراة تحديد المركز الثالث في 2021 أمام بوركينا فاسو).

- فازت نيجيريا بستة من مبارياتها الـ8 الأخيرة في كأس الأمم الأفريقية (6 فوز، خسارة واحدة، تعادل وحيد)، الهزيمة الوحيدة في هذا التسلسل كانت 1-0 أمام تونس في دور الـ16 في نسخة 2021.

- وصلت الكاميرون إلى الأدوار الإقصائية في كأس الأمم الأفريقية 2023 رغم تلقي شباكها ستة أهداف في دور المجموعات، وهو أكبر عدد لها في المجموعات منذ 1996 (7 أهداف)، كانت هذه هي المرة الأولى التي يتأهلون فيها من دور المجموعات بالبطولة على الرغم من وجود فارق أهداف سلبي (سجلوا 5 أهداف، واستقبلوا 6).

- لعبت نيجيريا في 40 مباراة وفازت بـ 22 لقاء في مراحل خروج المغلوب في كأس الأمم الأفريقية أكثر من أي دولة أخرى.

- باستثناء الأهداف المسجلة بالخطأ، فإن آخر 21 هدفاً للكاميرون في كأس الأمم الأفريقية تم تسجيلها من قبل لاعبين كانوا يلعبون لأنديتهم في المملكة العربية السعودية (9) أو فرنسا (12)؛ وآخر لاعب فعل ذلك لنادٍ غير فرنسي أو سعودي كان يايا بنانا في 2019، والذي كان يلعب في اليونان.

- سدد فيكتور أوسيمين 13 تسديدة وصنع 4 فرص في مرحلة المجموعات بكأس الأمم الأفريقية 2023، وهو أكبر عدد من التسديدات والفرص مجمعة مقارنة بأي لاعب نيجيري.

- لم يصنع أي لاعب فرصًا أكثر في مراحل مجموعات كأس الأمم الأفريقية 2023 من الكاميروني جورج كيفين نكودو (10 فرص)، وهو أكبر عدد يسجله لاعب كاميروني في دور المجموعات بكأس الأمم الأفريقية منذ بنيامين موكاندجو في 2017 (12 فرصة).

اقرأ أيضًا:

تابع بطولة أمم أفريقيا مع يلا كورة.. من هنا

تعرف على الترتيب النهائي لمجموعات أمم أفريقيا.. من هنا

تعرف على المواعيد والقنوات الناقلة لدور الـ16.. من هنا

هل تعلم الركراكي الدرس؟.. مهمة ثأرية لأسود المغرب أمام جنوب أفريقيا (فيديو)

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن