لا يوجد مباريات اليوم في كأس الأمم الأفريقية

جميع المباريات

إعلان

لائحة أمم أفريقيا.. لا تنسحب حتى لو أطلقوا النار على لاعبيك

توجو 2010

منتخب توجو ينسحب من أمم أفريقيا 2010

يبدو انسحاب المنتخبات المشاركة في كأس أمم أفريقيا، اقتراحًا غير متاح على الطاولة في كل الأحوال، حتى لو وصل حجم الكارثة إلى مدى لا يمكن تحمله، كأن تطلق مجموعة مسلحة النيران على اللاعبين على سبيل المثال.

كأس أمم أفريقيا 2023 تقام في كوت ديفوار بين 13 يناير و11 فبراير، بمشاركة 24 منتخبًا عليها ألا تضع في حساباتها خيار الانسحاب من المسابقة، لأن العواقب تكون وخيمة، وفق اللائحة التي أعدها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، كاف.

لا تنسحب حتى لو أطلقوا النار على لاعبيك

وقائع عدة شهدت انسحاب بعض المنتخبات من المشاركة في كأس أمم أفريقيا عبر التاريخ.

ولا ينسى تاريخ كأس أمم أفريقيا ما حدث قبل يومين فقط من انطلاق نسخة 2010 في أنجولا، بالتحديد في الثامن من يناير في مدينة كابيندا، عندما وقع هجوم مسلح من جماعة إرهابية على حافلة منتخب توجو، حسبما كشفت إذاعة "بي بي سي" البريطانية لاحقًا.

الهجوم المسلح أسفر عن مقتل 3 من أفراد بعثة منتخب توجو، وإصابة آخرين.

كان على منتخب توجو أن ينسى أحزانه بمقتل 3 من مواطنيه، ليلعب في الجولة الأولى من دور المجموعات في كأس أمم أفريقيا ضد غانا في 11 يناير، أي قبل أن تنتهي فترة الحداد من الأساس، ما كان صعبًا على اللاعبين الذين قادهم النجم إيمانويل أديبايور.

أديبايور قال آنذاك (الأحد قبل يوم من مواجهة غانا) في تصريحات نشرتها إذاعة "بي بي سي" البريطانية: "اجتمع اللاعبون، وقلنا لبعضنا البعض إننا لاعبو كرة القدم وعلينا أن نقدم شيئًا جيدًا لبلادنا في البطولة إحياءً لذكرى من قتلوا".

واستدرك أن السلطات التوجولية رفضت للأسف، على حد وصفه، مطالب اللاعبين بالمشاركة في أمم أفريقيا، مضيفًا: "سنضطر إلى حزم حقائبنا، والعودة إلى الديار".

واقترح منتخب توجو أن يبقى في البلاد 3 أيام، على أن يعود مجددًا من أجل استئناف أمم أفريقيا، ما قوبل بالرفض الشديد من كاف الذي أصدر بيانًا رسميًا أعلن فيه استبعاد رفاق أديبايور من نسخة أنجولا.

كاف لجأ على الفور إلى لائحة كأس أمم أفريقيا، بالتحديد في 30 يناير، أي قبل أن تنتهي كأس أمم أفريقيا من الأساس، ليعلن تطبيق اللائحة على منتخب توجو رغم إطلاق النار على لاعبيه، ما انتهى بغرامة قدرها 50 ألف دولار أمريكي مع الحرمان من المشاركة في كان، نسختين متتاليتين 2012 و2013.

بالفعل، أجرى كاف قرعة التصفيات المؤهلة إلى أمم أفريقيا 2012 دون توجو.

وذهب الاتحاد التوجولي لكرة القدم إلى التصعيد، ليلجأ إلى المحكمة الرياضية الدولية التي أيدت قرار كاف بتطبيق اللائحة على منتخب توجو، دون أي اعتبارات أخرى.

وعاد منتخب توجو مجددًا إلى لتصفيات المؤهلة إلى أمم أفريقيا 2012، بفضل وساطة جوزيف بلاتر، رئيس فيفا، الذي طلب بشكل مباشر من عيسى حياتو، رئيس كاف، إعادة النظر في الموضوع مع انعقاد أول جمعية عمومية، كان ذلك في 14 مايو 2010.

لائحة الانسحاب من أمم أفريقيا

الفصل 34 - الانسحابات، العقوبات لرفض اللعب

- المادة 78

"عقوبة الانسحابات التي تُعلن من التصفيات إلى إجراء القرعة، بالإضافة إلى فقدان رسوم الدخول، غرامة قدرها مئة ألف (100,000) دولار أمريكي، وكذلك تعليق الجمعية المعنية للنسخة التالية من كأس الأمم الأفريقية، ما لم يكن هناك حالة قوة قاهرة كما يُعرفها اللجنة التنظيمية للاتحاد الأفريقي لكرة القدم".

- المادة 79

"عقوبة الانسحابات التي تُعلن بعد إجراء القرعة وحتى عشرين يومًا قبل بدء المنافسة النهائية، بالإضافة إلى فقدان رسوم الدخول، غرامة قدرها مئتي ألف (200,000) دولار أمريكي. وتعلق الجمعية المعنية أيضًا للنسختين القادمتين من كأس الأمم الأفريقية، ما لم يكن هناك حالة قوة قاهرة كما يُعرفها اللجنة التنظيمية للاتحاد الأفريقي لكرة القدم".

- المادة 80

تعتبر الانسحابات التي تُعلن قبل عشرين يومًا أو أقل قبل بدء المنافسة النهائية أو خلالها، بالإضافة إلى فقدان رسوم الدخول، أيضًا تسبب في فقدان حق الدخول، بغرامة قدرها ثلاثمئة ألف (300,000) دولار أمريكي. وتعلق الجمعية المعنية أيضًا للنسختين القادمتين من كأس الأمم الأفريقية، ما لم يكن هناك حالة قوة قاهرة كما يُعرفها اللجنة التنظيمية للاتحاد الأفريقي لكرة القدم".

- المادة 81

"بالنسبة لأي فريق يتأهل للمرحلة النهائية، يجب على الجمعية الوطنية المعنية أن تقدم أفضل فريق ممثل لها. إذا أعلنت الجمعية من خلال مسؤوليها بما في ذلك المدربين أنها ستلعب بفريق آخر غير أفضل فريق ممثل لها، ستفرض اللجنة التنظيمية جميع العقوبات الضرورية".

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

مباشر
ريال مدريد

ريال مدريد

1 0
فياريال

فياريال

24

محاولة لريال مدريد بعد تسديدة قوية من فينسيوس جونيور من على حدود منطقة الجزاء وتمر أعلى المرمى

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg