لا يوجد مباريات اليوم في كأس الأمم الأفريقية

جميع المباريات

إعلان

موسيماني: أصبحت مديرا فنيا بالصدفة.. وأحلم بلقب كأس العالم

بيتسو موسيماني

بيتسو موسيماني

كشف الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني، مدرب الأهلي الأسبق، عن دخوله مجال التدريب بالصدفة، مشيرا إلى أنه يحلم بتحقيق لقب كأس العالم.

موسيماني تولى تدريب الأهلي بين 2020 و2022، ولا يرتبط بأي ناد حاليا بعد فسخ عقده بالتراضي مع الوحدة الإماراتي في نوفمبر الماضي.

وقال موسيماني في مقابلة مع صحيفة "أثليتيك" الأمريكية: "لقد أصبحت مديرا فنيا بالصدفة، أردت أن أكون مدربا للأحمال لأنني لم أكن أبدا في أفضل حالاتي كلاعب، كنت أرغب دائما في الركض أكثر لكن لم أكن أعرف ماذا أفعل، لم يكن لدينا أشخاص يفهمون تدريبات محددة في كرة القدم، لقد اعتمدنا فقط على مدربين من ألعاب القوى".

وأضاف: "كنا نمارس رياضة الجري لمسافة 12 كيلومترا في الغابات والجبال، وهو الأمر الذي كنت أكرهه، يغطي لاعبو كرة القدم هذه المسافة على أرض الملعب ولكنها تتميز بالتوقف والبدء والقفز والالتواءات والتحرك جانبيا، لقد فضلت الدورات التدريبية التي تتضمن ذلك وجعلتني أفكر (لماذا لا يمكننا القيام بالأشياء بالكرة؟)، لذلك قررت أنني أريد أن أصبح مدربا يركز على تدريب كرة القدم".

وعن بداية مشواره التدريبي مع فريق سوبر سبورت الجنوب أفريقي عام 2001 قال: "لم أكن أعرف ماذا يجب أن أفعل عندما تم تعييني كمدير فني لفريق سوبر سبورت، عندما أقالوا المدرب السابق كانوا بالقرب من قاع ترتيب الدوري وانتهى بنا الأمر في المركز الثاني، لقد صدمت".

وتابع: "عندما طلبوا مني الاستمرار، فكرت (هل سينفد حظي الآن؟)، لست متأكدا مما إذا كنت الرجل المناسب، كنت خائفا، وفي الموسم التالي أنهينا في المركز الثاني مرة أخرى وتأهلنا هذه المرة لمراحل المجموعات في دوري أبطال أفريقيا".

وعن طريقة لعبه المفضلة قال: "أحب أن يبني فريقي من الخلف، نحتاج إلى الاحتفاظ بالكرة والسيطرة على خصومنا، عندما لا نستحوذ على الكرة نحتاج إلى استعادتها في أسرع وقت ممكن، أنا مشجع كبير لمانشستر سيتي وبرايتون وأرسنال وريال مدريد تحت قيادة كارلو أنشيلوتي".

وأوضح: "في بعض الأحيان تقوم بتقليد الأشياء كمدرب، تعجبني الطريقة التي يلعب بها يورجن كلوب (مدرب ليفربول)، وأحب الفرق التي تلتزم بالمبادئ فيما يتعلق بالدفاع أيضا".

وتحدث موسيماني عن وجهته المفضلة قائلا: "ربما تكون وجهتي المفضلة التالية هي منتخب كبير، أود أن أستكشف، أنا مدفوع بالفوز بالأشياء في بلدان أو قارات مختلفة".

واستكمل: "أريد الفوز بكأس أمم أفريقيا وكأس العالم، ما فعله صديقي العزيز وليد الركراكي مع منتخب المغرب أظهر شيئا ما في داخلي، لكنني لن أغلق الباب أمام الأندية".

وأردف: "فرص النجاح في أوروبا أو الولايات المتحدة؟، دعونا نواجه الحقائق ، إذا لم يتمكن باتريك فييرا من البقاء مع ناد كبير في أوروبا، فما هي فرصي؟ أنا لا أعيش في بلاد العجائب".

وواصل: "كانت هناك فرق في أوروبا الشرقية مهتمة بي، لكنها تريد أن تدفع لك كمدرب أفريقي، لا، ادفع لي نفس المبلغ الذي حصل عليه الرجل الآخر الذي كان هنا للتو، دعونا نتحلى ببعض الاحترام، لا تنظر إلى المكان الذي أتيت منه، انظر إلى سيرتي الذاتية والخبرات".

واستمر: "لا يمكنك توظيف طبيب في مستشفى وتدفع له أجرا زهيدا لأنه طبيب أفريقي، لقد درس نفس جسد الإنسان الذي درسه طبيب آخر يأتي من السويد، لذا فإن أوروبا ليست جاهزة، لكن ربما سأحصل على فرصة في الدوري الأمريكي".

وأتم: "تحدثت مع أليو سيسي (مدرب منتخب السنغال) وكنا نقول كيف يمكن أن يكون لدينا لاعبون من أفريقيا يفوزون بدوري أبطال أوروبا ولكن لا يوجد أحد يمكنه تدريب فريق في القارة العجوز؟ كيف يكون العالم هكذا؟".

اقرأ أيضا:

ماذا قالت الصحف السعودية عن مباراة الأهلي واتحاد جدة؟ 

تشكيل الأهلي المتوقع لمواجهة اتحاد جدة

الأهلي يبدأ قصة مونديالية جديدة بموقعة الثأر من الاتحاد 

كيف لعب "اتحاد جاياردو" قبل مواجهة الأهلي؟ 

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

مباشر
أهلي جدة

أهلي جدة

1 0
بيرسبوليس

بيرسبوليس

56

الحكم يحتسب ركلة جزاء لأهلي جدة بعد سقوط ايفان توني

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg