جميع المباريات

إعلان

تقرير.. لماذا استقبل الأهلي 10 أهداف في 4 مباريات؟ كارتيرون وأشياء أخرى

كارتيرون

كارتيرون لا يجد حلول لأزمته الدفاعية

عانى الأهلي على مستوى الدفاع خلال المباريات الأربع الأخيرة التي لعبها في مختلف المسابقات التي شارك بها، واستقبل عدد غير مسبوق من الأهداف.

خسر الأهلي بنتيجة 4-3 أمام الاتحاد السكندري في الدوري، وثم فاز على الترسانة 3-2 في الكأس، وخسر بعد ذلك 2-1 أمام وفاق سطيف في إياب نصف نهائي دوري الأبطال، وبعد ذلك تعادل 2-2 مع الوصل الإماراتي في ذهاب دور الـ16 من بطولة كأس زايد.

فاز الأهلي بذلك في مباراة واحدة، وتعادل في أخرى، غير أنه خسر في مباراتين، واستقبل على مدار 360 دقيقة 10 أهداف، أي معدل هدف كل 36 دقيقة، وفي المقابل أحرز 9 أهداف، وهو معدل من الممكن أن يكون مقبول هجوميًا لولا استقبل عدد كبيرة من الأهداف.

لكن لماذا عانى الأهلي دفاعيًا خلال المباريات الأخيرة؟

يبدو السبب الأول متعلق بالتعديلات الكبيرة التي حدثت على عناصر الدفاع خلال المباريات الأخيرة، سواء بسبب الرغبة في إراحة بعض العناصر، أو الإصابات، أو نتيجة لخوض مباراة الكأس بدون اللاعبين الدوليين.

لعب في الخط الخلفي للأهلي خلال المباريات الأربع الماضية، أحمد فتحي، محمد هاني، أكرم توفيق، محمود الجزار، أحمد علاء، سعد سمير، أيمن أشرف، ساليف كوليبالي، وصبري رحيل، وبالنسبة لأيمن أشرف فقد لعب في مركزي قلب الدفاع والمدافع الأيسر، بجانب مشاركة 3 حراس مرمى.

عدم استقرار عناصر الدفاع كان أمرًا إجباريًا لأسباب عديدة ولم يكن بسبب عدم اقتناع الجهاز الفني بشكل أساسي للخط الخلفي، وهو ما تسبب في عدم تفاهم عناصر الفريق، وكان أحد النتائج أن أحرز الاتحاد السكندري هدفه الثاني في الأهلي وهو يمتلك 3 عناصر هجومية أمام 6 لاعبين في منطقة جزاء الأهلي.

الأهداف الذاتية أو التي أتت من أخطاء مباشرة من لاعبي الأهلي، حصلت على نصيب وافر ضمن الكرات التي سكنت شباك الأهلي، بداية من تسجيل أيمن أشرف لهدف في مرماه بالخطأ، ثم هدف وفاق سطيف الأول ويمكن إضافة هدف الوصل الأول للقائمة وإن كانت الكرة خدعت شريف إكرامي.

أحد العيوب الخطيرة جدًا التي ظهرت في المباريات الأخيرة تفوق المهاجمين على مدافعي الأهلي في مواجهات رجل لرجل، فقد أخفق لاعبي الأهلي في لحظات هامة وخطيرة سواء بكرات هوائية أو على الأرض، وأفلت المهاجمون من الرقابة في أكثر من مناسبة.

ويعد انخفاض معدل اللياقة البدنية، وغياب التركيز أحد أبرز عيوب الأهلي دفاعيًا، وهو ما يؤدي في النهاية إلى تفوق المهاجمين في الكرات المشتركة، وهو شيء مخالف للمعتاد حيث يكون دائمًا المدافع في موقف أفضل لاستخلاص الكرة، سواء للزيادة العددية أو للتفوق البدني.

لكن الأسبب الأخير الذي يؤدي من الأساس لفقد الأهلي للكرة بسهولة، وبالتالي زيادة الهجمات على مرمى الأهلي، هو رغبة كارتيرون في نقل الكرة بشكل سريع من الخلف للأمام في حين لا يمتلك الفريق حتى الآن الممرر الجيد في الخط الخلفي القادر على القيام بتلك المهمة.

اقرأ أيضًا

قائمة الأهلي للنهائي.. عودة أزارو ومحارب وتواجد فتحي أمام الترجي

تحليل بالصور.. كيف تُسقط الترجي بـ4 طرق؟ 6 عناصر تمنح الأهلي تفوقًا في النهائي

تقرير.. المهددون بالغياب عن رادس.. الجوكر في مواجهة ثلاثي الترجي

من كارتيرون للاعبي الأهلي.. 3 رسائل هامة قبل النهائي الإفريقي

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg